بدء المرحلة الأولى للعودة الطوعية للاجئين السوريين في لبنان

الأمن العام اللبناني لم يسمح في العودة الطوعية إلى سوريا لبعض النازحين بسبب ملاحقات أمنية وقضائية عليهم

وصلت دفعة لاجئين سوريين من لبنان إلى معبر الدبوسية السوري بالقرب من ريف حمص.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية – أن قافلة النازحين انطلقت من لبنان صباح الأربعاء وفتح الأمن العام اللبناني 17 مركز تسجيل للعودة الطوعية.

وجاء استئناف قوافل عودة  النازحين السوريين بعد توقف منذ العام 2019 حيث تجمع عدد من النازحين في باحة المعرض بعد التأكد من تسجيل أسمائهم قبل أن يصعدوا مع أمتعتهم الى الحافلات التي خصصت لنقلهم.

وبلغت أعداد الراغبين في العودة نحو 500 ألف نازح، رغم أن الأرقام الرسمية للاجئين السوريين الذين دخلوا بطريقة شرعية أو غير شرعية إلى لبنان وصل إلى 2 مليون و80 ألف نازح، عاد منهم حتى الآن 540 ألف سوري منذ بدء الخطة في العام 2017، بحسب موقع “بي بي سي”.

وانطلقت أول قافلة ضمن برنامج ينظمه الأمن العام اللبناني بالتعاون مع السلطات السورية لتسهيل وإزالة عقبات لوجستية وقانونية أمام العائدين.

وقال موقع الجديد اللبناني إن الرحلة انطلقت من مقر دائرة أمن عام النبطية، بإشراف دائرة الأمن القومي-شعبة معلومات الجنوب، حيث قامت دورية بمرافقة الباص الذي يقل النازحين إلى مركز الأمن العام في منطقة المصنع.

وأفاد الموقع بأن الأمن العام اللبناني لم يسمح في العودة الطوعية إلى سوريا لبعض النازحين بسبب ملاحقات أمنية وقضائية عليهم وسيتم معالجة ملفاتهم مع الجانب السوري خلال الساعات المقبلة للسماح لهم في الالتحاق بالقافلة الأولى.

ومن المقرر أن يعود الأربعاء 26 أكتوبر الجاري مئات السوريين إلى بلادهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *