بدءا من الأربعاء.. السماح بالقدوم المباشر من مصر للسعودية دون الحاجة لقضاء 14 يوماً خارجها

قال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن الوزير محمد سعفان، تلقى تقريرا  من الملحق العمالي وليد عبد الرزاق أحمد رئيس المكتب العمالي بجدة، كشف فيه عن أن وزارة الداخلية السعودية سمحت بالقدوم المباشر إلى المملكة من (مصر ، وإندونيسيا، وباكستان، والبرازيل،وفيتنام، والهند)، دون الحاجة إلى قضاء 14 يوماً خارجها، على أن يتم تطبيق الحجر الصحي المؤسسي عليهم 5 أيام، بغض النظر عن حالة تحصينهم خارج المملكة، بدءا من الأربعاء القادم.

وأشار تقرير الملحق العمالي أحمد رجائي رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض ، إلى أن القرار يعد خبرا سارا لجميع الفئات، الذين يقدر عددهم بمليون 600 ألف عامل مصري تقريباً، وخاصة العاملين أصحاب التأشيرات الجديدة، الذين تأخر سفرهم مرات عدة بسبب إغلاق الطيران المباشر، ورفض أصحاب الأعمال تحمل تكاليف السفر ترانزيت، حيث كانت تعاد إجراءات الكشف الطبي كلما انتهت مدة صلاحيته، ما زاد العبء والتكاليف المالية على العاملين ، وتقدر هذه الفئة بـ10 الآلاف من أصحاب التأشيرات .

ولفت الملحق العمالي بالرياض إلى أن القرار يفيد أصحاب الأعمال السعوديين الذين جمدوا إجراءات استخراج تأشيرات عمل  جديدة مما أثر بالسلب على سير أعمالهم.

ويتزامن القرار مع قرار ملك السعودية بتمديد صلاحية تأشيرات العاملين المتواجدين حالياً خارج السعودية إلى ٣٠ نوفمبر الجاري وكذلك تمديد الإقامات المنتهية حتى هذا التاريخ.

كما يستفيد من هذا القرار أصحاب تأشيرات الزيارة من غير فئات الكوادر ممن لم تشملهم قرارات الاستثناء السابقة ، حيث تم استثناء الكوادر الطبية، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، والمعلمين، والعاملين بالمصانع السعودية، حتى يتم لم شمل العائلات واستقرارها دون الحاجة إلى عودة العامل إلى مصر واصطحاب عائلته أو السفر ترانزيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *