بتهمة ازدراء الدين الإسلامي.. جنايات القاهرة تنظر تجديد حبس طالب اللجوء اليمني عبد الباقي سعيد 

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، يوم الإثنين، إن دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، نظرت في جلستها المنعقدة بمحكمة بدر، أمر تجديد حبس اللاجئ اليمني عبدالباقي سعيد عبده علي، وذلك على ذمة القضية رقم 2993 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وازدراء الدين الإسلامي.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على عبد الباقي، في 15 ديسمبر 2021 ،بعد تدوينة له على حسابه بـ”فيسبوك” تحدث فيها عن إيمانه وعقيدته التي يعتنقها منذ 2013، أي قبل القدوم واللجوء إلى مصر.

ووفق “المفوضية المصرية” كان من المقرر ترحيله إلى اليمن بعدما أصدرت له السلطات المصرية بالتعاون مع السفارة اليمنية بالقاهرة، وثيقة سفر صالحة لمدة شهر، لكن لم يحدث.

وترى “المفوضية المصرية” أن إصدار وثيقة بالسفر – حينها – مخالف للقانون الذي يجرم عملية طرد واستبعاد مقدمي طلبات اللجوء إلى أي بلدان وجودهم فيها قد يشكل خطرا على حياتهم.

تخطى عبدالباقي الحد الأقصى للحبس الاحتياطي مدة السنتين المنصوص عليها في المادة ١٤٣ من قانون الإجراءات الجنائية. فهو محبوس على ذمة التحقيقات في القضية المذكورة من تاريخ 21/12/2021 وهو وقت التحقيق معه بنيابة أمن الدولة.

كما نظرت المحكمة أمر تجديد حبس نور فايز ابراهيم جرجس، على ذات القضية موجه اليه الاتهامات بتولي قيادة جماعة إرهابية وازدراء الدين الإسلامي على خلفية إنشاء جروب على الفيسبوك لمناقشة الأديان السماوية ومساعدة الراغبين في تغيير ديانتهم إلى المسيحية.

يذكر أنه تم القبض عليه مطلع نوفمبر 2021 ،وظل قيد الاختفاء القسري حتى عرض على نيابة أمن الدولة أواخر ديسمبر 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *