بايدن يناقش “القيم الديمقراطية” مع بنيامين نتنياهو.. ويؤكد: الالتزام الأمريكي تجاه إسرائيل صلبٌ لا يلين

وكالات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، إنه سيناقش القيم الديمقراطية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائهما في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف بايدن، الذي كان يتحدث في وجود الصحفيين بالغرفة في أثناء لقائه بنتانياهو، أنهما سيناقشان حل الدولتين، مؤكدا أن الالتزام الأمريكي تجاه إسرائيل صلب لا يلين، مُعربًا في الوقت ذاته عن أمله في أن يجتمع بنتانياهو في واشنطن بحلول نهاية السنة.

بدوره قال نتنياهو إن التزام إسرائيل بالديمقراطية أمر “مؤكد”، مضيفا أنه أبلغ بايدن بأن التوصل لاتفاق “سلام تاريخي” ممكن مع السعودية.

والأسبوع الماضي، قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك ساليفان إن أحد محاور المحادثات بين بايدن ونتانياهو سيكون “القيم الديموقراطية المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

وتسببت سياسات نتنياهو بتوتر العلاقات مع الولايات المتحدة، الحليف الأقوى للبلاد، منذ عودته إلى السلطة بعد فوزه في الانتخابات التشريعية بدعم أحزاب يمينية متشددة في ديسمبر.

وانتقد الرئيس الأمريكي بشدّة خطة الإصلاح القضائي التي يعتبرها معارضو نتانياهو تهديدًا للديموقراطية في إسرائيل وخطوة نحو سلوك درب غير ليبرالي لا بل استبدادي.

واستقبل بايدن في يوليو في المكتب البيضاوي الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ الذي دعا الى اعادة النظر في الاصلاح القضائي المقدم من الحكومة.

وفي وقت سابق من هذا العام، برز خلاف بعدما قال نتنياهو إنه تلقّى دعوة لزيارة البيت الأبيض، لكن البيت الأبيض قال حينها فقط إن الرجلَين سيلتقيان “في الولايات المتحدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *