بايدن يطالب قيس سعيد بالعودة إلى المسار الديمقراطي.. والخارجية: مصر ثق في حكمة وقدرة الرئاسة التونسية ويجب تجنب التصعيد

كتب: عبد الرحمن بدر ووكالات

كشف البيت الأبيض، أن مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، تحدث مع الرئيس التونسي، قيس سعيد، وأكد له دعم الرئيس الأمريكي جو بايدن القوي للشعب التونسي وللديمقراطية في تونس، وطالب بايدن بالعودة إلى المسار الديمقراطي بعد قرارات الرئيس التونسي.

ونشر البيت الأبيض بيانا جاء فيه أن سوليفان أكد الدعم القوي من جانب الرئيس بايدن للشعب التونسي وللديمقراطية في تونس بناء على الحقوق الأساسية والمؤسسات القوية والالتزام بحكم القانون”، وفقا للبيت الأبيض.

وتابع البيت الأبيض: “بهذه الروح، ركز الاتصال على ضرورة عودة القادة التونسيين بشكل سريع إلى المسار الديمقراطي، وأكد سوليفان أن ذلك يتطلب تشكيل حكومة جديدة بأسرع وقت ممكن، يقودها رئيس وزراء قادر على ضمان استقرار الاقتصاد ومواجهة جائحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة العودة إلى برلمان منتخب”.

وفي ذات السياق، صرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن مصر تتابع باهتمام تطورات الأحداث في الجمهورية التونسية.

وقال في بيان اليوم الأحد، إن مصر تُعرب عن تضامنها الكامل مع الشعب التونسي الشقيق وتطلعاته المشروعة، وتثق في حكمة وقدرة الرئاسة التونسية على العبور بالبلاد من هذه الأزمة في أقرب وقت.

كما أكد المتحدث الرسمي، في هذا السياق، على ضرورة تجنب التصعيد والامتناع عن العنف ضد مؤسسات الدولة بما يحفظ مصالح الشعب التونسي الشقيق وأمنه ومقدراته، مشيداً بدور المؤسسات الوطنية للدولة التونسية في حفظ أمن واستقرار البلاد، ومعرباً عن تطلعه لتجاوز الأشقاء التونسيين لكافة التحديات والانطلاق نحو بناء مستقبل أفضل.

وكان الرئيس التونسي أصدر 4 قرارات في وقت سابق الأسبوع الماضي جمد فيها البرلمان وأقال رئيس الحكومة، هشام المشيشي، ورفع الحصانة عن أعضاء مجلس النواب بالإضافة إلى تسليم السلطات التنفيذية للرئيس ومنحه صلاحية اختيار رئيس حكومة جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *