بايدن يحذر الصين من دعم روسيا.. ولافروف: لم نعد نقبل تصرف الولايات المتحدة كـ”شرطي عالمي”

وكالات  

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيحذر نظيره الصيني شي جينبينغ، في اتصال بينهما ظهر اليوم، من عواقب تقديم أي دعم لموسكو. 

في سياق متصل، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الجمعة إن بلاده لم تعد لديها أي أوهام متعلقة بالاعتماد على الغرب وإنها لن تقبل أبدا رؤية لعالم تهيمن عليه الولايات المتحدة التي تريد أن تتصرف باعتبارها شرطيا عالميا. 

وأمس، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصية دولية حكيمة ومثقفة وهذا ما يمنعه من أن يرد على التصريحات غير المقبولة للرئيس الأمريكي جو بايدن. 

وأوضح بيسكوف في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن تصريح الرئيس الأمريكي بشأن الرئيس الروسي غير مقبول، مؤكدا على أنه لا يحق لرئيس دولة قامت بقصف عدة دول أخرى التصريح بمثل هذه الكلمات. 

وردا على سؤال عما إذا كان الكرملين يعتبر تصريحات بايدن هذه طريقا لقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، ولماذا لا يرد بوتين على مثل هذه التصريحات، قال بيسكوف: “رئيسنا شخصية دولية حكيمة وبعيدة النظر ومثقفة”. 

وأضاف المتحدث باسم الكرملين أن مثل هذه التصريحات التي أدلى بها بايدن، حينما وصف بوتين بأنه “مجرم حرب”، “سبق أن قلت بالأمس، إنه غير مسموح بها على الإطلاق، وغير مقبولة، ولا تُغتفر، والأهم من ذلك، ربما لا يحق لرئيس الدولة التي قصف الناس في جميع أنحاء العالم لسنوات عديدة، أن يصرح بها”. 

وأفاد دبلوماسيون أن روسيا تراجعت عن طلب تصويت في مجلس الأمن الدولي الجمعة على مشروع قرار يتعلق بالحرب في أوكرانيا، بسبب غياب الدعم، واتهم بوتين أوكرانيا بـ”المماطلة في المفاوضات عبر عرض مزيد من المقترحات غير الواقعية”، لكنه “مستعد لمواصلة البحث عن حلول بما يتوافق مع نهجها المعروف القائم على المبادئ”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *