بالتعاون مع جامعة أكسفورد.. «أسترازينيكا» تختبر لقاحا معززا ضد سلالة «بيتا» المتحورة من فيروس كورونا

بدأت شركة «أسترازينيكا» وجامعة «أكسفورد» البريطانية، تجارب لاختبار لقاح معدل ضد سلالة فيروس كورونا المتحورة «بيتا»، التي تم الإبلاغ عنها لأول مرة في جنوب إفريقيا.

ووفقا لموقع «the national news» سيشارك في تجربة اللقاح المعزز حوالي 2250 شخصا من بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل وبولندا، وستشمل التجربة الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل بجرعتين من لقاح «أسترازينيكا – أكسفورد» المضاد لفيروس كورونا الأصلي، أو لقاح «messenger-RNA»، مثل اللقاح الذي تنتجه شركتا «فايزر وبيونتيك»، كما سيتواجد أشخاص لم يتم تلقيحهم ضد فيروس كورونا أيضا.

وتم تصميم اللقاح الجديد لأسترازينيكا، المعروف باسم «AZD2816»، باستخدام نفس الطريقة لصناعة اللقاح الرئيسي، ولكن مع تعديلات جينية طفيفة على بروتين “سبايك” على أساس متحور بيتا.

وقال أندرو بولارد، كبير الباحثين ومدير مجموعة أكسفورد للقاحات في الجامعة: «يعد اختبار الجرعات المعززة من اللقاحات الحالية واللقاحات الجديدة أمر مهم لضمان أننا استعدادنا الأفضل للبقاء في طليعة فيروس كورونا الوبائي، إذا لزم الأمر».

ونفذت السلطات في المملكة المتحدة برامج تطعيم ناجحة لكن الخبراء لا يعرفون إلى متى تستمر الحماية.

وقال ماهشي راماسامي، الباحث الرئيس في مجموعة أكسفورد للقاحات: «ستوفر هذه الدراسة أدلة حيوية حول ما إذا كانت هناك حاجة لجرعات إضافية، بما في ذلك تعديلات ضد متغيرات فيروسية جديدة، في المستقبل».

ومن المتوقع إعلان البيانات الأولية من تجارب اللقاح المعدل  خلال العام الجاري.

ويشار إلى أنه يُعتقد أن اللقاحات الحالية أقل فعالية ضد متغير بيتا، على الرغم من أنها من نوع دلتا، والتي تم تسجيلها لأول مرة في الهند ، والتي تسبب القلق الأكبر.

وبالرغم من أنه يعتقد أن اللقاحات الرئيسية فعالة للغاية في الوقاية من الأمراض الخطيرة ، إلا أن نوع دلتا شديد العدوى يتسبب في زيادة حادة في الحالات في دول من بينها بريطانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *