بالأسماء.. قائمة فوربس الجديدة لأغنى أثرياء العالم: 2095 ملياردير ثرواتهم 8 تريليون دولار و4 مصريين بين أغنى ألف

المجلة: خسائر كورونا تسببت في خروج 226 مليارديرا من القائمة خلال 12 يوما.. والخمسة الأغنى عالميا والمصريين الأربعة زادت ثرواتهم

178وافدًا جديدًا من 20 دولة دخلوا القائمة بينهم إيريك يوان مؤسس شركة زووم فيديو التي ازدهرت خدمتها في ظل الحظر

تشين ينجلين أغنى مربي خنازير أكبر الرابحين ثروته زادت  14.2 مليار دولار في عام بسبب أنفلونزا الخنازير الأفريقية

كتب – علي خالد

قالت مجلة فوربس في إحصائها السنوي عن أثرياء العالم إن أغنى الناس على وجه الأرض لم يكونوا محصنين ضد الفيروس التاجي. مع تشديد الوباء قبضته على أوروبا وأمريكا ،  وأشارت المجلة إلى أنه رغم حدة الوباء فإن قائمة العشرة الأغنى في العالم زادت ثروات 5 منهم عن العام المضي فيما تراجعت ثروات الخمسة الآخرين. و أوضحت المجلة أن هناك 267 شخصًا خرجوا من قائمة الأغنى عالميا التي تم رصدها العام الماضي، بسبب تعثر الشركات  أبرزهم  آدم نيومان من WeWork.  فيما توفى 21 شخصا آخر من القائمة وتم توزيع ثرواتهم .

وقالت المجلة أنها وضعت اللمسات الأخيرة على قائمتها للعام الحالي يوم 18 مارس بعد انهيار أسواق الأسهم العالمية، مما أدى إلى خسارة العديد من الثروات ، لكنها ضمت 2095 ملياردير حول العالم، وهو عدد أقل من قائمة العام الماضي بـ  58 مليارديرا، وأقل 226 مليارديرا عن القائمة المحدثة قبل 12 يومًا فقط  من الجائحة، مشيرة إلى أن  51 ٪  من المليارديرات الذين بقوا في القائمة تراجعت ثرواتهم عن العام الماضي فيما بلغت ثروة قائمة المليارديرات الأغنى عالميا 8 تريليون دولار ، بانخفاض 700 مليار دولار عن عام 2019.

وتشير فوربس إنه رغم الأزمة  فإن 178 وافدًا جديدًا ينتمون إلى 20 دولة ، دخلوا لقائمة المليارديرات بينهم إيريك يوان مؤسس شركة زووم فيديو والرئيس التنفيذي للشركة، والتي ازدهرت خدمتها في ظل الحظر . وكشفت المجلة أن الولايات المتحدة الدولة لازالت تضم العدد الأكبر من المليارديرات  بواقع 614 مليارديرا، تليها الصين (بما في ذلك هونغ كونغ وماكاو) ، بـ  456 مليارديرا.

وطبقا للقائمة الجديدة فإن الملياردير جيف بيزوس  – 56 عاما – صاحب شركة أمازون، لا زال يتصدر قائمة الأغنى عالميا  للعام الثالث على التوالي، على الرغم من منحه 36 مليار دولار من أسهم الشركة لزوجته السابقة ماكنزي بيزوس كجزء من تسوية الطلاق الصيف الماضي. حيث بلغت ثروته 113 مليار دولار ، مدعومًا بارتفاع 15 ٪ في قيمة أسهم أمازون منذ  إصدار قائمة العام الماضي 2019. وتشير فوربس إلى أن أمازون احتفظت بمركزها كعملاق التجارة الإلكترونية وسط الوباء. مشيرة غلى أنها توظف 100.000 عامل بدوام كامل وجزئي للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد من المستهلكين المقيمين في المنزل والتسوق عبر الإنترنت عبر العالم.

واحتفظ بيل جيتس – 64 عاما –  بمركزه، كثاني  أثرياء العالم بثروة بلغت 98 مليار دولار ، وتلاه قطب السلع الفاخرة برنارد أرنو، – 71 عاما-  الذي احتل المركز الثالث للمرة الأولى بثروة 76 مليار دولار فيما دفع  وارن بافيت – 89 عاما –  للانتقال إلى المركز الرابع للمرة الأولى. وجاءت أليس والتون، – 71 عاما – وريثة ثروة وول مارت، كأغنى امرأة ، في العالم بينما احتلت المرتبة التاسعة بين الأثرياء بثروة 54.4 مليار دولار. وضمت القائمة  241 سيدة حول العالم، بما في ذلك 7 نساء يشتركون في ثروة مع الزوج أو الأخ أو الطفل.

وجاء تشين ينجلين ، أغنى مربي خنازير في العالم، بين أكبر الرابحين بالدولار خلال العام الحالي بثروة قيمتها 18.5 مليار دولار وضعته في المرتبة 43 عالميا، وحقق  ينجلين قفزة في ثروته بلغت 14.2 مليار دولار منذ قائمة 2019 ، بعد أن تضاعفت أسهم شركة Muyuan Foods المدرجة في شنتشن ثلاث مرات بعد أن  قللت جائحة أنفلونزا الخنازير الأفريقية من المعروض من الخنازير في العالم ورفعت الأسعار.

وطبقا للمجلة فقد جاء 4 اثرياء مصريين ضمن قائمة الأثرياء الـ 1000 الأغنى عالميا تصدرهم سميح ساويرس – 59 عاما – والذي احتل المرتبة، 294 عالميا بثروة 5.9 مليار دولار، وتلاه محمد منصور – 72 عاما – والذي احتل المرتبة، 655 عالميا بثروة تصل إلى 3.3 مليار دولار، ثم نجيب ساويرس – 66 عاما –  في المرتبة الثالثة مصريا و732 عالميا، بثروة 3 مليارات دولار، وجاء في المرتبة الرابعة مصريا و979 عالميا، رجل الأعمال ياسين منصور – 59 عاما – بثروة 2.3 مليار دولار. وتشير فوربس أن ثرواتهم جميعا شهدت صعودا بالمقارنة بقائمة العام الماضي وآخر رصد بعد جائحة كورونا في 18 مارس.

لقراءة النص الأصلي:

https://www.forbes.com/billionaires/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *