بالأسماء.. إخلاء سبيل 16متهما بالقضيتين 441 و444 بينهم المحامي عزت غنيم.. والمحامي محمد أحمد: البشارات السارة ستتوالى

شقيقة معتز ودنان بعد ترحيل الأعصر من الخليفة لـ الجيزة: لازال في طرة وفي انتظار أي أخبار عن ترحيله تنفيذا للقرار

قائمة الإخلاءات في القضيتين تضم الزميلين معتز ودنان ومصطفى الأعصر وعزت غنيم و13 آخرين

كتبت – نور علي

قال المحامي محمد أحمد إن نيابة أمن الدولة أخلت سبيل 16 متهما أمس الخميس على ذمة القضيتين 441 و444 لسنة 2018 بينهم المحامي الحقوقي عزت غنيم وكذلك الزميلين الصحفيين معتز ودنان ومصطفى الأعصر، واللذان تم الإعلان عن إخلاء سبيلهما ظهر اليوم . وكتب محمد أحمد على صفحته على فيسبوك “إن شاء الله في الأيام القادمة ستتوالي البشريات السارة”.

وكانت المحامية هالة دومة قد أكدت خبر إخلاء الزميلين ظهر اليوم مشيرة إلى أن مصطفى الأعصر تم نقله من السجن إلى قسم الخليفة ومنه إلى قسم الجيزة، فيما أشارت ندى شمس الدين إلى أن شقيقها الصحفي معتز ودنان لازال محتجزا بالسجن حتى الآن ولم يتحرك منه لتنفيذ قرار إخلاء سبيله.

وقالت ندى شمس الدين في تدوينة على صفحتها” احنا رحنا قسم الخليفه وقسم الجيزة على أمل إن يكون معتز اترحل من السجن زي الاعصر بس للاسف أنه لسه في طرة وفي انتظار أي أخبار عن ترحيله” .

من جانبها أكدت المحامية الحقوقية هالة دومة، أن موكلها الصحفي مصطفى الأعصر في طريقه من قسم الخليفة إلى الجيزة تمهيدا للإفراج عنه. وقالت دومة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “أنا شوفت مصطفى الأعصر دلوقتي خارج من الخليفة ورايحة وراه على الجيزة علشان كمان اتطمن على وصول معتز ودنان.. دعواتكم معانا”.

وأكدت دومة في تصريحات لـ “درب” إن موكليها الأعصر وودنان بصحة جيدة.

وقالت منار، شقيقة الصحفي مصطفى الأعصر عبر حسابها على فيسبوك: “اخيرًا بعد سنتين الفرحة هتدخل بيتنا” في إشارة إلى قرار إخلاء سبيل شقيقها، وأضافت: “ربنا يكملها علي خير يارب”

ونشر المحامي محمد أحمد قائمة بعشرة من المخلى سبيلهم على ذمة القضية  441 لسنة 2018 وهم :
1- المعتز محمد شمس الدين
2- محمد حسن على الصباد
3- محمود أحمد محمد عبد الشافي
4- عزت عيد طه فضل غنيم
5- مصطفى أحمد محمد عبد اللطيف
6- محمد ماهر محمد عبد الحميد
7- على رشاد الرفاعي عبد الله
8- عبد الفتاح الصادق محمد سليمان
9- مصطفى أحمد رجب كامل
10- مصطفى محمد أحمد بريقع

كما نشر محمد أحمد قائمة أخرى تضم 6 من المخلى سبيلهم على ذمة القضية رقم 444 لسنة 2018 وهم :
1- أشرف محمد أحمد مسلم
2- محمود عبد اللطيف الشهير بأحمد
3- ياسر عوض أحمد عوض
4- محمد محمود مسعود
5- أسامة مصطفى دسوقي أحمد
6- محمود مصطفى حميدة

وتعود وقائع القبض على المحامي الحقوقي عزت غنيم إلى يوم, 1 مارس 2018 حيث تم إلقاء القبض عليه قرب منزله بالهرم. وتعرض للاختفاء لمدة يومين، ثم ظهر في يوم 3 مارس 2018 على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا. وهي القضية التي ضمت العديد من النشطاء والمدافعين أمثال وائل عباس وحسن البنا ومصطفى الأعصر. وواجه عزت على ذمة تلك القضية الاتهامات بنشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون. واستمر تجديد حبسه  حتى شهر سبتمبر، حيث أصدرت محكمة الجنايات قرارا بإخلاء سبيله في 4 سبتمبر 2018 مع بعض التدابير الاحترازية. وتم نقله من سجن استقبال طره إلى ترحيلات الجيزة ومنها إلى قسم الهرم تنفيذا لقرار إخلاء سبيله في 8 سبتمبر 2018. ليختفي من جديد ولم يستطع أي من ذويه أو محاميه معرفه مكان احتجازه.

واستمر عزت غنيم قيد الاختفاء لمدة 5 أشهر، حتى ظهر يوم السبت 9 فبراير 2019 بمعهد أمناء الشرطة على ذمة نفس القضية المخلى سبيله منها منذ خمسة أشهر. وتبين أنه تم عمل محضر له “بالتهرب” من التدابير وصدر بحقه ضبط وإحضار. وقررت النيابة تجديد حبسه 45 يوما. حتى صدر قرار إخلاء سبيله مرة أخرى أمس الخميس.

وجاء القبض على عزت غنيم على إثر هجمة قبل انتخابات الرئاسة 2018، تم القبض على إثرها على العديد من النشطاء والحقوقيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *