بابا الفاتيكان يدعو للحوار لمواجهة الصراع في السودان.. والجيش يتهم الدعم السريع بالاعتداءا على بعثات دبلوماسية أجنبية

وكالات

دعا بابا الفاتيكان فرنسيس، إلى “الحوار” في مواجهة الوضع “الخطير” في السودان في وقت تتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أكثر من أسبوع.

وقال البابا خلال قداس، الأحد 23 أبريل 2023، في ساحة القديس بطرس: “للأسف فإن الوضع يبقى خطرا في السودان، ولهذا أجدد دعوتي لوقف العنف في أسرع وقت ولاستئناف الحوار”.

وأضاف: “أدعو الجميع للصلاة من أجل إخواننا وإخواتنا السودانيين”.

في سياق متصل، أعلنت ميليشيات الدعم السريع في السودان، أنها قدمت المساعدة لقوات أمريكية عملت على تنفيذ مهمة إخلاء سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم التي تشهد نزاعا عنيفا.

وقالت القوات التي تخوض معارك في مواجهة الجيش السوداني منذ أسبوع أسفرت عن مقتل المئات، في تغريدة على تويتر إن “قيادة قوات الدعم السريع نسقت مع مهمة للقوات الأمريكية مؤلفة من ست طائرات لإجلاء دبلوماسيين وعائلاتهم صباح الأحد” من السفارة الأمريكية.

فيما اتهم الجيش السوداني، ميليشيات “الدعم السريع” شبه العسكرية بارتكاب عدة “اعتداءات” على بعثات دبلوماسية أجنبية في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

وذكر الجيش في بيان، أن “الدعم السريع” قامت “بالاعتداء اليوم (الأحد) على موكب إخلاء أفراد السفارة القطرية المتجه إلى بورتسودان (شرق) وقامت بنهب أموالهم وجميع حقائبهم وهواتفهم النقالة”.

وأضاف: “تمت سرقة السيارة الدبلوماسية الخاصة بالسفير الماليزي أثناء تسوقه بعد إنزاله من عربته وهروبهم بها والاعتداء على موكب السفارة الفرنسية بإطلاق النار مما أدى إلى عودتهم وتعطيل عملية الإخلاء”.

وتحدث البيان عن “إصابة أحد الفرنسيين بعيار ناري من قناص إضافة إلى مهاجمة مقر البعثة في بري (وسط الخرطوم)”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *