انقلاب النيجر.. الرئيس المحتجز في آخر تغريدة له: سنصون المكتسبات الديموقراطية

وكالات

أكد رئيس النيجر محمد بازوم، الذي يحتجزه عسكريون انقلابيون في القصر الرئاسي في نيامي، الخميس، في رسالة عبر خدمة “إكس” المعروفة سابقاً بـ”تويتر”، أن “المكتسبات الديموقراطية ستصان”.

وكتب محمد بازوم في الرسالة التي نشرت عبر “اكس” قرابة الساعة الخامسة بتوقيت جرينتش “ستصان المكتسبات التي حققت بعد كفاح طويل. كل أبناء النيجر المحبين للديموقراطية والحرية سيحرصون على ذلك”.

من جهته، رفض وزير الخارجية ورئيس الحكومة بالوكالة في النيجر حسومي مسعودو الخميس، الانقلاب في النيجر، مؤكداً أنّ حكومته تمثّل “السلطات الشرعية والقانونية”.

وقال خلال مقابلة مع محطة “فرانس 24″، إنّ “السلطة القانونية والشرعية هي التي يمارسها رئيس النيجر المنتخب محمد بازوم” الذي يحتجزه حالياً عسكريون انقلابيون في مقرّ الرئاسة في نيامي. وأضاف أنّ بازوم “بصحّة جيدة”.

وفي وقت سابق أدانت فرنسا “أيّ محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوّة” في النيجر. 

ودعا وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن إلى “الإفراج الفوري” عن رئيس النيجر محمد بازوم.

وقالت الخارجية الألمانية إن برلين تتابع بقلق التطورات في النيجر وطالبت بالإفراج الفوري عن الرئيس.

وأفادت وكالة رويترز للأنباء الأربعاء، نقلا عن مصادر أمنية، إن الحرس الرئاسي بالنيجر يحتجز رئيس البلاد، محمد بازوم، داخل القصر الرئاسي الذي تحاصره مركبات عسكرية.

وشاهد مراسل من رويترز عربات عسكرية تغلق مدخل القصر الرئاسي.

وذكرت المصادر الأمنية أنه تم منع الوصول إلى مقرات الوزارات الواقعة بجوار القصر.

وقال مسؤول في الرئاسة إن العاملين داخل القصر لم يتمكنوا من الوصول إلى مكاتبهم.

وشهدت النيجر محاولة انقلاب فاشلة في مارس عام 2021، عندما حاولت وحدة عسكرية الاستيلاء على القصر الرئاسي قبل أيام من أداء بازوم اليمين الدستورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *