انفوجراف | فيضانات السودان.. الدفاع المدني: منسوب النيل ينذر بخروج الوضع عن السيطرة.. وارتفاع الوفيات إلى 102 بينهم 71 غريقا

كتب – فارس فكري

كشف تقرير المجلس القومي للدفاع المدني اليوم الاثنين، عن تأثر 6 ولايات بالأمطار والسيول أمس الأحد، وشملت كلاً من ولايات: كسلا، الخرطوم، البحر الأحمر، نهر النيل، جنوب دارفور، وولاية غرب كُردفان.

وشهدت ولاية الخرطوم انهياراً كُلياً لعدد 311 منزلاً، و850 بولاية البحر الأحمر.

وأعلن المجلس عن وفاة 102 مواطن، وإصابة (46)، وانهيارا كُليا لعدد 26386 منزلاً، وجزئياً 40617 منزلاً، وتضرر (179) من المرافق، متاجر ومخازن، (359) القطاع الزراعي بالفدان (4208) ونفوق 5482 من المواشي، و59 من الدواجن.

وبحسب التقرير توفي (24) نتيجة انهيار منازل و71 غرقاً، و7 صعقا بالكهرباء.

وأصاب الضرر 98 قطاعا تعليميا، و10 قطاعات صحية، و3 قطاعات خدمية، و54 مسجداً.

وقال رئيس المجلس القومي للدفاع المدني اللواء أحمد عمر سعيد إن منسوب النيل سيرتفع اليوم الاثنين إلى (17.67) متر، داعيا المواطنين الذين يسكنون بالقرب من النيل لأخذ الحيطة والحذر .

وقال سعيد لموقع السوداني إن وضع منسوب النيل حرج ولو استمر هكذا سيخرج عن السيطرة ، وسيخلف دماراً في الأرواح والممتلكات والبنى التحتية.

وأضاف: حدثت كسورات بعدد من المناطق، ويوجد تسريب عال جدا من الجسور وهذا يشكل تهديدا لعدد من المناطق تمت معالجتها ، مؤكداً اضطلاع الدفاع المدني والجهات ذات الصلة بجهود كبيرة لمنع تسرب المياه لداخل الأحياء السكنية .

وأعلنت وزارة التخطيط العمراني بولاية الخرطوم، عن توجيه أجهزتها المختصة بتسريع إجراءات الخطة الإسكانية لترحيل سكان منطقة ود رملي الذين ظلوا يتأثرون بالفيضان سنوياً، وناشدت الوزارة المواطنين السكن في الموقع الجديد تفادياً للفيضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *