انفجار بيروت| ارتفاع عدد الضحايا لـ 100 قتيل ونحو 4 آلاف مصاب وتضامن عربي ودولي مع لبنان

كتبت- كريستين صفوان ووكالات

ارتفع عدد ضحايا الإنفجار العنيف الذي هزّ العاصمة بيروت يوم الثلاثاء إلى مئة قتيل ونحو أربعة آلاف مصاب، فيما ينقب رجال الإنقاذ وسط الحطام بحثا عن ناجين.

وكان الانفجار، الذي وقع في مستودعات بميناء بيروت تضم مواد شديدة الانفجار، هو الأقوى منذ أعوام في لبنان الذي يعاني بالفعل من أزمة اقتصادية وزيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إن 2750 طنا من نترات الأمونيوم، التي تدخل في صناعة الأسمدة والقنابل، كانت مخزنة في الميناء منذ ست سنوات دون إجراءات سلامة وإن هذا الأمر «غير مقبول». ودعا إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء يوم الأربعاء.

ووفقا لوكالة رويترز، لم يفصح المسؤولون عن سبب الحريق الذي أدى لحدوث الانفجار. وقال مصدر أمني ووسائل إعلام محلية إنه شب بسبب أعمال لحام في ثقب بالمستودع.

وقال جمال عيتاني رئيس بلدية بيروت يوم الأربعاء أثناء تفقد الدمار الناجم عن الانفجار إن المنطقة تبدو كمنطقة حرب، مضيفا أنه عاجز عن الكلام، لافتا إلى أن الخسائر تقدر بمليارات الدولارات.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج الكتاني إن ما لا يقل عن مئة شخص قتلوا. وأضاف أنهم ما زالوا يمشطون المنطقة وقد يكون هناك المزيد من الضحايا.

وصرح الكتاني في وقت سابق لتلفزيون «إل.بي.سي.آي» عبر الهاتف بأن الصليب الأحمر ينسق مع وزارة الصحة لتجهيز مشارح لأن المستشفيات لم تعد قادرة على استقبال المزيد.

وتوالت ردود الفعل العربية والعالمية المتضامنة مع لبنان.

فعلى الصعيد العربي، علّق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على ما حدث في لبتان قائلاً: «خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعباً، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة»، وتمنى بدوره الشفاء العاجل للجرحى والصبر لذوي الضحايا.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش، عبر حسابه على موقع تويتر: «قلوبنا مع بيروت وأهلها.. دعاؤنا في هذه الساعات العصيبة أن يحفظ رب العالمين لبنان الشقيق واللبنانيين، وأن يخفف مصابهم ويضمد جراحهم، ويحفظ بيوتهم من الأحزان والآلام». ونشر صورة لبرج خليفة في دبي، مكسوا بالضوء بالعلم اللبناني.

وأبدى قادة فرنسا وقبرص والاتحاد الأوروبي رغبتهم بالمساعدة.

وقدّم وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، تعازيه لضحايا الإنفجار وقال إن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم الدعم إلى لبنان لموجهات تداعيات الإنفجار.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن بلاده على استعداد لتقديم أي دعم لمساعدة بيروت.

وكتب على صفحته على موقع تويتر «الصور والمشاهد صادمة من بيروت هذا المساء».

وأضاف جونسون إن أفكاره وصلواته مع الذين تعرضوا لهذا الحادث المؤسف وإن «المملكة المتحدة جاهزة لتقديم الدعم بأي طريقة ممكنة»، بما في ذلك (دعم) المواطنين البريطانيين المتضررين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *