انتهاكات الاحتلال| 3 شهداء و6 إصابات حصيلة العدوان الإسرائيلي على مخيم بلاطة.. واعتقال 5 فلسطينيين من رام الله والخليل.. ومستوطنون يقتحمون الأقصى

استشهد ثلاثة فلسطينيين  خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم بلاطة شرق نابلس، فيما أصيب ستة آخرين، فجر الإثنين، واعتقلت قوى العدوان خمسة فلسطينيين بينهم طفل من عدة مناطق فلسطينية. وهدمت جرافات الاحتلال منزلا وخيمة سكنية في تجمع ماعين بمسافر يطا، فيما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، فجر الإثنين، ارتفاع عدد الشهداء خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم بلاطة شرق نابلس، إلى ثلاثة شهداء، إضافة إلى إصابة ستة مواطنين، أحدهم بجروح خطيرة. والشهداء الثلاثة، هم: فتحي جهاد عبد السلام رزق (30 عاماً)، وعبد الله يوسف محمد أبو حمدان (24 عاماً)، ومحمد بلال محمد زيتون (32 عاماً).

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت مخيم بلاطة فجر الإثنين، وسط إطلاق كثيف للرصاص واندلاع مواجهات عنيفة، الأمر الذي أدى إلى استشهاد الشبان الثلاثة، وإصابة ستة آخرين على الأقل، جروح أحدهم حرجة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب مصعب معين الريماوي (24 عاما) بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته. كما أفادت ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب راضي محمد سليمان مناصرة من بلدة بني نعيم شرق الخليل، والشاب مؤيد عبد الحليم عمرو من بلدة دورا جنوبا، عقب دهم منزليهما وتفتيشهما.

نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية عند مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات سعير، وبني نعيم، وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وأفاد مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل باسل سالم باسل عرينات (16 عاما) عقب مداهمة منزل ذويه وتفتيشه.

أيضا، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا على حاجز مخيم شعفاط العسكري، شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على شاب لم تُعرف هويته بعد على الحاجز المذكور، قبل أن تعتقله، وفقا لـ”وفا”.

وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، منزلا وخيمة سكنية في تجمع ماعين بمسافر يطا، جنوب الخليل.

وقال الناشط ضد الاستيطان أسامة مخامرة، إن جرافات الاحتلال هدمت منزلا للمواطن ذياب أحمد حمامدة على مساحة 80 مترا مربعا، وخيمة زراعية للمواطن عايد حمامدة  للمرة الخامسة.

وأشار مخامرة إلى أن الاحتلال أخطر عددا كبيرا من منازل المواطنين في منطقة “ماعين” بالهدم، بهدف التوسع الاستيطاني.

كما هدمت جرافات الاحتلال أرضية منزل (تسوية) قيد الإنشاء على مساحة 200 متر، لمواطن فلسطيني يدعى ناصر رمضان الاتمين في منطقة زويدين في بادية شرق يطا.

واقتحم عشرات المستوطنين، صباح الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وقاد الحاخام المتطرف يهودا غليك اقتحاما لمجموعة من المستوطنين، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، فيما تولى هو تقديم شروحات حول “الهيكل” المزعوم، وأدَّوا طقوساً تلمودية عند الأبواب وفي الساحات.

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، ودققت في البطاقات الشخصية وضيقت على الداخلين إلى المسجد، لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وشارك عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح، الإثنين، في مسيرة استفزازية في البلدة القديمة من مدينة الخليل، جنوب الضفة.

وأفادت “وفا” بأن المستوطنين المشاركين في المسيرة رددوا هتافات عنصرية أثناء خروجهم من مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أراضي المواطنين شرق الخليل، وصولا إلى الحرم الإبراهيمي، عبر أزقة البلدة القديمة وحاراتها، وسط انتشار مكثف لجنود الاحتلال في المنطقة، الذين عرقلوا مرور المواطنين بالمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *