انتهاكات الاحتلال| اقتحام مدينة طولكرم واعتقالات في عدة مناطق.. ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الأحد، ممارساتهم العدوانية بحق الشعب الفلسطيني، حيث اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم، واعتقلت 4 فلسطينيين من مناطق مختلفة، فيما أصدرت محكمة إسرائيلية قرارا بهدم مدرسة فلسطينية في بادية يطا جنوب الخليل، واقتحم مستوطنون المسجد الأقصى.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة طولكرم، وتمركزت في الحيين الغربي والشمالي، وعلى طول شارع نابلس المار بمداخل مخيمي طولكرم ونور شمس. واندلعت مواجهات عقب عملية الاقتحام، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الأعيرة النارية، وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن اصابات او اعتقالات.

وفي بلدة عرابة جنوب جنين. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأسير المحرر محمد يوسف عريدة، بعد أن داهمت منزل ذويه، وفتشته. ونقلت “وفا” عن مصادر محلية قولها إن تلك القوات اقتحمت مدينة جنين وأطراف من المخيم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها الأعيرة النارية وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية فقوعة المحاذية لجدار الفصل العنصري، دون أن يبلغ اعتقالات .

وعلى مقربة من السياج الحدودي شمال قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال المتواجدة في أبراج المراقبة العسكرية المقامة على الشريط الحدودي شمال القطاع، شابين اقتربا من السياج، ونقلتهما إلى جهة مجهولة.

وتتعمد قوات الاحتلال بين الفينة والأخرى اعتقال المواطنين الذين يقتربون من الأراضي الزراعية الحدودية شمال وشرق القطاع، وتمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم لفلاحتها.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن قوات الاحتلال داهمت قرية طرامة، غرب بلدة دورا، واعتقلت المواطن الفلسطيني أمين عدنان خالد قطينة.

من جهة أخرى، أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، قرارا بهدم مدرسة أم قصة الأساسية المختلطة، في بادية يطا، جنوب الخليل.

وقال مدير المدرسة يوسف البسايطة، إن الاحتلال كان قد أخطر المدرسة العام الماضي بالهدم ومنع الأهالي من إضافة وحدات صفية جديدة لها، مشيرا إلى أنها تتكون من غرف من الصفيح، وتؤوي 58 طالبا وطالبة من الصف الأول وحتى الرابع الابتدائي، من: المخروب، وقصة، والعبيدية، كما تضم روضة.

وأضاف البسايطة أن محكمة الاحتلال أبلغت محامي المدرسة بقرار هدمها خلال سبعة أيام.

على صعيد آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، حيث نظموا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية قرب أبوابه.

كما واصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس وأراضي الـ48 للأقصى، والتدقيق في هوياتهم واحتجاز بعضها عند بواباته الخارجية.

ويشهد المسجد الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على الحرم القدسي الشريف وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *