اليوم العالمي لحرية الصحافة.. “المفوضية المصرية” تطالب بالإفراج عن الصحفيين المحبوسين في قضايا سياسية (قائمة بالأسماء)

القائمة تضم الصحفيين هشام فؤاد وسيد عبد اللاه وحمدي الزعيم وتوفيق غانم وخالد غنيم وهشام عبد العزيز وعبد الناصر سلامة 

المفوضية: على الرغم من أن بنود الدستور والقوانين تكفل حرية الصحافة والإعلام.. لكن يظل الصحفي معرض للحبس في أي وقت 

كتب- درب 

طالبت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 3 مايو، بالإفراج عن الصحفيين المحبوسين في قضايا سياسية أو قضايا حرية رأي أو بسبب عملهم الصحفي والإعلامي. 

وفي الثالث من مايو، يحتفل العالم من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، لإحياء ذكرى اعتماد “إعلان ويندهوك” التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفارقة في ناميبيا في 3 مايو 1991. 

وقالت المفوضية المصرية، إنه “رغم بنود الدستور والقوانين التي تكفل حرية الرأي والتعبير، لكن يظل الصحفي يمارس عمله في بيئة غير آمنة، فهو معرض للحبس في أي وقت”. 

وبحسب المؤشر السنوي لحرية الصحافة العالمي الذي تصدره مؤسسة “مراسلون بلا حدود” لعام 2021، فإن مصر جاء ترتيبها عالميا رقم 166 من أصل 180 دولة. 

ونشرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات قائمة بأسماء 17 صحفيا من المحبوسين احتياطيا، للمطالبة بالإفراج عنهم، خاصة وأنهم جميعا رهن الحبس الاحتياطي دون إحالة للمحاكمة في قضاياهم الأساسية. 

وشملت القائمة التي نشرتها المفوضية، أسماء الصحفيين والمدونين، هشام فؤاد وسيد عبد اللاه ومحمد إبراهيم رضوان “أكسجين”، ومصطفى الخطيب وأحمد علام وخالد غنيم. 

كما شملت القائمة أيضا، الصحفيين كريم إبراهيم وأحمد سبيع والمصور الصحفي حمدي الزعيم والكاتب الصحفي توفيق غانم وبدر محمد بدر ومحمد سعيد فهمي وعبد الرحمن فراج وهشام عبد العزيز وعبد الناصر سلامة وربيع الشيخ وأخيرا الصحفية صفاء الكوربيجي. 

وعلى اختلاف أرقام القضايا المحبوسين على ذمتها، إلا أن جميع الصحفيين المذكورين يواجهون اتهامات متشابهة ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها. 

يذكر أنه خلال اليومين الماضيين، أطلقت قوات الأمن سراح 3 من الصحفيين المحبوسين احتياطيا تنفيذا لقرارات نيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيلهم، بحسب ما أعلنه النقيب ضياء رشوان. 

والصحفيون هم، عامر عبد المنعم، هاني جريشة، وعصام عابدين، وجميعهم قضوا قرابة عام ونصف في الحبس الاحتياطي منذ القبض عليهم في أغسطس وديسمبر 2020 حبسهم منذ ذلك الحين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *