الولايات المتحدة تحث مصر على الحفاظ على سلامة السجناء الأمريكيين من فيروس كورونا

حث مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، نظيره المصري سامح شكري، على الحفاظ على سلامة الأمريكيين المحتجزين في مصر من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إن بومبيو أكد في اتصاله مع شكري يوم الخميس «على ضرورة الحفاظ على سلامة المواطنين الأمريكيين وإتاحة السبيل لتواصل قنصلي خلال جائحة كوفيد-19»، وفقا لموقع رويترز.

ولم تعط الوزارة أي تفاصيل عن السجناء لكن كان قد ورد ذكر ثلاثة أمريكيين محتجزين في مصر في خطاب أرسله أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس الشيوخ إلى بومبيو الشهر وطالبوه فيه بأن يدعو للإفراج عن الأمريكيين المسجونين في عدة دول خشية إصابتهم بالفيروس.

ومن بين السجناء المذكورين في خطاب أعضاء مجلس الشيوخ طالب الطب الأمريكي المصري الأصل محمد عماشة الذي ينتظر المحاكمة منذ أكثر من عام على خلفية اتهامه بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومساعدة تنظيم إرهابي.

ويعاني عماشة من مرض في جهاز المناعة ومن الربو، وقد بدأ الشهر الماضي إضرابا عن الطعام للفت الانتباه إلى محنته حسبما ذكر أبواه.

وهناك 114 ألف سجين في مصر وفقا لتقدير حديث لمنظمة الأمم المتحدة.

يذكر أن مرض كوفيد-19، تسبب حتى عصر يوم الجمعة عن وفاة ما يزيد على 190 ألف شخص في أنحاء العالم وفقا لآخر الإحصاءات العالمية.

وفي مصر أودى الفيروس بحياة 287 شخصا من بين أكثر من 3891 مصاب حسب بيانات وزارة الصحة المصرية.

وتدعو الحركة المدنية وأحزاب ومنظمات في مصر للافراج عن سجناء الرأي والمحبوسين احتياطيا وكل المحكوم عليهم في جرائم لا تمثل خطراً على المجتمع؛ وفي مقدمتهم كبار السن، والمرضى، والغارمين والغارمات، ومن قضى نصف العقوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *