الوطنية للصحافة تبعد شبانة وأبو كيلة من رئاسة التحرير تنفيذا لفتوى مجلس الدولة بضرورة تفرغهما لعضوية الشيوخ

الهيئة تخاطب المؤسسات القومية لمنع تحويل الإداريين إلى صحفيين إلا في “الحالات الاستثنائية والكفاءات النادرة”

كتب- محمود هاشم:

أعلنت الهيئة الوطنية للصحافة استبعاد عضوي مجلس نقابة الصحفيين محمد شبانة وإبراهيم أبو كيلة، من رئاسة تحرير “الأهرام الرياضي” ودورية “كتاب الجمهورية”، التزاما بالفتوى الصادرة من الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، بإبعادهما بعد تعيينهما في مجلس الشيوخ.

وحسب بيان، اليوم الجمعة، أصدرت الهيئة قرارات بتعيين الأستاذ خالد عبد المنعم رئيساً لتحرير الأهرام الرياضي، ودمج جريدة الرأي للشعب مع جريدة الجمهورية لتصبح ملحق أسبوعي.

كما قررت تغيير دورية كتاب الجمهورية الصادر عن مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر لتصبح ربع سنوية، ويتولي عبدالنبي الشحات رئاسة تحريرها، مع إصدار بوابة الأهرام أوتو ويتولى هشام محمود علي الزيني رئاسة تحريرها.

كما تمت الموافقة على طلبات مؤسسات الأهرام والشركة القومية للتوزيع ودار الهلال لاستغلال بعض الأصول المملوكة لها لتعظيم مواردها المالية، مع تأكيد الهيئة على ضرورة اتباع الإجراءات القانونية والنظامية وإخطار الهيئة بما يتم اتخاذه من إجراءات.

وتقرر أيضا الموافقة على طلب مؤسسة أخبار اليوم بتغيير مجلة أخبار النجوم إلى جريدة، وتخفيض سعرها من ٨ جنيهات إلى ٥ جنيهات. على أن يقدم رئيس التحرير تقرير بنتائج وآثار ذلك، بعد ٦ أشهر .

وفي سياق متصل، قررت الهيئة أيضا مخاطبة المؤسسات الصحفية القومية بمنع تحويل الإداريين إلى صحفيين ، حفاظاً على مهنة الصحافة والقواعد والأصول المعمول بها، إلا فيما يتعلق بالحالات الاستثنائية والكفاءات النادرة وبعد عرضها على الهيئة لاعتمادها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *