النيابات والمحاكم في أسبوع: تجديد حبس هالة وصفاء ودنيا وفوزي وغانم والروبي.. وإخلاء سبيل 70 متهما بقرارات من “أمن الدولة”

غرفة المشورة تبدأ نظر تجديد حبس محمد فوزي ودنيا سمير.. ونظر تجديد حبس هالة فهمي وصفاء الكوربيجي أمام المحكمة للمرة الثانية 

“القاهرة الاقتصادية” تحجز دعوى إسلام العزازي ضد سلمى الطرزي بتهمة السب والقذف للحكم 27 نوفمبر المقبل 

كتب- درب 

رصد “درب” أبرز قرارات النيابات والمحاكم فيما يتعلق بالمحاكمات وقرارات تجديد حبس في القضايا ذات الطابع السياسي، أو القضايا التي تخص حرية الرأي والتعبير، إلى جانب قرارات إخلاء السبيل من نيابة أمن الدولة العليا. 

البداية كانت يوم الأحد مع قرار محكمة القاهرة الاقتصادية حجز الدعوى المقامة من المخرج إسلام العزازي ضد المخرجة سلمى الطرزي، ويتهمها فيها بالسب والقذف، على خلفية شهادات سابقة نشرت عن اتهامات باعتداءات جنسية مختلفة. 

فيما قررت يومها المحكمة حجز القضية للحكم يوم 27 نوفمبر المقبل. فيما كانت المحامية الحقوقية ماهينور المصري، قد قالت إن المحكمة بدأت نظر دعوى السب والقذف منذ 11 سبتمبر الماضي، والتي يتهمها فيها المخرج بسبها وقذفها على خلفية نشر شهادات سابقة على إحدى منصات الحديث عن وقائع الاعتداءات الجنسية والتحرش.  

أيضا شهدت المحاكم خلال جلسات الأسبوع المختلفة، تجديد حبس العديد من المحبوسين في القضايا السياسية، من بينهم الناشط السياسي شريف الروبي، الذي قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبسه 15 يوما بعد قرابة شهر من القبض عليه. 

ويواجه الروبي في قضيته، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، والانضمام لجماعة محظورة. وكانت 7 منظمات حقوقية أعلنت إدانتها للقبض على شريف الروبي، الناشط السياسي والقيادي في حركة 6 أبريل، بعد 3 أشهر من الإفراج عنه، بعد حبس احتياطي دام عام ونصف عام. 

أيضا قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، قررت، تجديد حبس الصحفي توفيق غانم، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة. 

وفي 21 مايو 2021، ألقت قوات الأمن القبض على غانم من منزله وبعد خمسة أيام من الاحتجاز غير القانوني، ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا باتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة. 

كما نظرت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة في أمر تجديد حبس كلاً من الصحفيين محمد فوزي، ودنيا سمير، وصفاء الكوربيجي، والإعلامية هالة فهمي، ويواجه كل من الصحفيين سالفي الذكر اتهامات واحدة رغم اختلاف القضايا المحبوسين على ذمتها. 

وقال المحامي الحقوقي خالد علي لـ”درب” إن المحاكمة تعقد للمرة الأولى في سجن بدر، في جلسة المشورة الأولى للصحفيين محمد فوزي ودينا سمير، والثانية للصحفية صفاء الكوربيجي، والإعلامية هالة فهمي. 

وفي أبريل الماضي، ألقت قوة أمنية القبض على الإعلامية هالة فهمي. وبعد أيام من الاختفاء والمطالبة بالإعلان عن مكان احتجازها وإخلاء سبيلها، ظهرت فهمي أمام نيابة أمن الدولة العليا. 

وحققت النيابة مع فهمي في القضية 441 لسنة 2022، ووجهت لها اتهامات بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وقررت حبسها احتياطيا على ذمة التحقيقات، حسبما نقل محامون. 

وألقت قوة من الشرطة فجر 21 أبريل 2022، القبض على الزميلة صفاء الكوربيجي من منزلها بحي المقطم، بحسب ما روى المحامي علي أيوب، من تفاصيل واقعة القبض على موكلته. 

ولمدة ثلاثة أيام كان مكان احتجاز الصحفية صفاء الكوربيجي غير معلوم إلى أن كشفت المحامية هالة دومة في تصريحات لـ”درب” عن عرض الزميلة على النيابة، يوم الخميس 21 أبريل على ذمة القضية 441 لسنة 2022. 

وكانت النهاية مع إعلان محامون وأعضاء بلجنة العفو الرئاسي، عن قرار من نيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل 70 متهما في عدة قضايا سياسية متنوعة، بعد فترات حبس متفاوتة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *