المونيتور تسأل: لماذا عين السيسي أعضاء حزب النور السلفي في مجلس الشيوخ رغم فشله في الانتخابات.. وهل يتكرر الأمر في النواب؟

ماهر فرغلي: النور يريد أن يكون ممثلاً للتيار الإسلامي والدولة أيضا.. والبرلمان المقبل سيضم نوابا له حتى لو فشل في الانتخابات

عمار علي حسن: التعيين رسالة أن الدولة لا تعادي الاسلاميين ولن تسمح أن يخلو البرلمان القادم من نواب الحزب

فرغلي: تعيين نواب النور تأكيد على أن الدولة لا تستبعد التيارات الإسلامية.. وحسن: لن يسمح لهم ان يكونوا كتلة مؤثرة

ترجمة – نور علي

أبرزت صحيفة المونيتور خبر تعيين الرئيس السيسي عضوين من حزب النور السلفي كنائبين في مجلس الشيوخ، ودلالات ذلك مشيرة إلى أن التعيين يأتي في محاولة لتأكيد أن النظام لا يعادي الاسلاميين، وقالت المونيتور على الرغم من فشل حزب النور السلفي في تأمين أي مقاعد في مجلس الشيوخ ، قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعيين ممثلين عن الحزب في مجلس الشيوخ.

وأدى أشرف ثابت ومحمود تركي ، عضوان في حزب النور السلفي ، اليمين الدستورية في 18 أكتوبر / تشرين الأول في الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد عينهم ممثلين عن حزب النور في مجلس الشيوخ ، مجلس النواب. وساعد تركي ، بصفته أصغر أعضاء مجلس الشيوخ ، الفريق جلال الحريدي ، أكبر الأعضاء ، في إدارة الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ.

وفي بيان صدر يوم 17 أكتوبر، شكر حزب النور السيسي على تعيين اثنين من أعضائه في مجلس الشيوخ ، ضمن 100 عضو يعينهم الرئيس في مجلس الشيوخ المؤلف من 300 عضو.

وتابعت المونيتور “جاء القرار الرئاسي بتعيين عضوين من حزب النور بعد فشل جميع مرشحي الحزب البالغ عددهم 16 مرشحا في الحصول على أي أصوات في انتخابات مجلس الشيوخ في أغسطس”.

وفي عام 2012 ، جاء حزب النور في المرتبة الثانية في مجلس الشورى ، وهو مجلس الشيوخ الآن ، بعد حزب الحرية والعدالة ، الذراع السياسية للإخوان المسلمين ، وحصل على 45 من أصل 270 مقعدًا خلال انتخابات المجلس.

ولم يمنع فشل حزب النور في انتخابات مجلس الشيوخ من خوض الانتخابات البرلمانية المصرية في 24-25 أكتوبر. وتنافس نحو 12 مرشحًا من الحزب على مقاعد فردية ، حيث لم ينضم الحزب إلى أي قوائم انتخابية أو تحالفات انتخابية مع أحزاب أخرى.

ويشغل حزب النور 12 مقعدا في البرلمان الحالي. في عام 2012 ، حصل على 96 مقعدًا من أصل 498 مقعدًا في البرلمان، ليحتل المرتبة الثانية في البرلمان المصري بعد حزب الحرية والعدالة.

وتأسس حزب النور، الجناح السياسي لحزب الدعوة السلفي، في 12 يونيو 2011، عقب ثورة 25 يناير وسقوط الرئيس حسني مبارك. ويعتبر الحزب من أوائل الأحزاب السلفية في مصر التي شاركت في الحياة السياسية.

وقال ماهر فرغلي، رئيس مركز ذات مصر، الذي يُعنى بشؤون الجماعات الإسلامية، لـ “المونيتور”: “لحزب النور أنصار من التيار السلفي في الشارع المصري ويجب أن يكون ممثلاً في مجلس الشيوخ”.

وقال: «تتجنب الدولة الخلافات مع تيارات الإسلام السياسي ، خاصة في ظل التوتر بين النظام الحاكم وجماعة الإخوان المسلمين. وبذلك تحرص على توطيد علاقتها مع حزب النور “.

وأضاف فرغلي أن “حزب النور دعم جميع مواقف النظام الحاكم منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي رغم معارضة النظام لحليفه السابق الإخوان المسلمين”.

أصبح تقارب وجهات النظر بين الحكومة وحزب النور أكثر وضوحا في الآونة الأخيرة. وفي 24 سبتمبر أعلن الحزب في منشور على فيسبوك رفضه التظاهرات ضد الدولة ، وقال إن المطالبين بها ينفذون مخططات خارجية ومناهج عنف وفوضى وتخريب.

وفي يناير 2018 ، أعلن حزب النور دعمه لترشيح السيسي لولاية ثانية، وعقد مؤتمرات عامة لدعم هذا الترشح في الانتخابات الرئاسية 2018.

وقال فرغلي: حزب النور يريد أن يكون ممثلاً للتيار الإسلامي في الحياة السياسية ، والدولة تريد ذلك أيضاً. يؤمن الحزب تمثيلاً في أي هيئة تمثيلية “.

وأشار فرغلي إلى أن “البرلمان المقبل سيضم نواب حزب النور حتى لو فشل الأخير في الانتخابات البرلمانية. سيكون هذا تأكيدًا على أن الدولة لا تستبعد التيارات الإسلامية “.

سيتم تخصيص إجمالي 568 مقعدًا في البرلمان بالتساوي بين الأفراد والقوائم الحزبية ، بينما سيختار السيسي 28 مقعدًا إضافيًا.

وتابع فرغلي ، “وجود حزب النور في مجلس الشيوخ رسالة للجهات الخارجية بأن الدولة لا تستهدف أي تيار إسلامي ، وأن أزمتها مع الإخوان تتمحور حول نهجهم العنيف في التعبير عن آرائهم”.

وقال: “كما تحرص الدولة على تمثيل حزب النور لاحتواء الشباب السلفي ، ومنع الإخوان من حشدهم في معركتهم ضد الدولة”.

من جانبه قال عمار علي حسن، وهو صحفي وباحث في العلوم السياسية ، لـ “المونيتور”: “استخدمت المؤسسة العسكرية حزب النور كواجهة للتيار الإسلامي عندما أعلن السيسي – الذي كان وزيراً للدفاع في ذلك الوقت – في 30 يونيو 2013 ، عزل مرسي. وكان الهدف [من هذا التقارب] هو مواجهة تحالف الإخوان الجهاديين ضد الجيش “. وشارك الأمين العام لحزب النور ، جلال المرة ، في اجتماع المجلس العسكري في 3 يوليو 2013 ، والذي انتهى ببيان عزل مرسي.

وقال حسن: “تعرض حزب النور لحملة تشهير من الإخوان المسلمين والإعلام الموالي للإخوان لأنه فشل في انتخابات مجلس الشيوخ. ولذلك فإن الدولة عينت ممثليه في مجلس الشيوخ كمحاولة لإرضائهم “.

وشنت المواقع الموالية للإخوان حملة ضد حزب النور لفشله في الحصول على أصوات كافية في انتخابات مجلس الشيوخ، واتهمت النظام الحاكم بالتخلي عن حزب النور رغم دعمه لعزل مرسي.

وأشار حسن إلى أن «الإخوان المسلمون شنوا حملة ضد السلطات متهمة إياها بمناهضة الإسلام والتحيز للعلمانيين والمسيحيين. لذلك حرص النظام الحاكم على تمثيل حزب النور السلفي – ولو بالحد الأدنى – في مجلس الشيوخ من أجل تحقيق التوازن “.

وشدد على أن “الدولة لن تسمح بأن يخلو البرلمان القادم من نواب حزب النور حتى لو فشل في الانتخابات النيابية”.

وخلص حسن إلى أن “الدولة لم ترغب في تعيين أكثر من عضوين من حزب النور ، حتى لا يتمكن الحزب من تشكيل كتلة نيابية قادرة على أن يكون لها موقع مؤثر في أي تصويت على مشاريع القوانين. بهذه الطريقة سيبقى تمثيل الحزب في حده الأدنى في مجلس الشيوخ دون أن يكون له تأثير ملحوظ “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *