“المفوضية المصرية”: تجديد حبس الناشط الطلابي معاذ الشرقاوي 15 يوما في اتهامه بـ”نشر أخبار كاذبة”

كتب- درب
قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت، أمس الأربعاء، تجديد حبس الناشط الطلابي السابق معاذ الشرقاوي لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 540 لسنة 2023 حصر تحقيق أمن دولة.
وكان معاذ الشرقاوي قد تعرض للاختفاء قرابة 22 يوما بعد القبض عليه من منزله في 11 مايو الماضي، قبل أن يظهر في نيابة أمن الدولة العليا متهما بنشر أخبار وبيانات كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والانضمام لجماعة إرهابية.
كان معاذ الشرقاوي قد تعرض للحبس المطول من قبل على خلفية نشاطه السابق كقيادي في اتحاد طلاب جامعة طنطا، حيث تم توقيفه في سبتمبر 2018 وتعرض للإخفاء القسري لمدة 25 يومًا تقريبًا، تعرض خلالها للتعذيب البدني والنفسي، ليتم بعد ذلك التحقيق معه على ذمة القضية 440 لسنة 2018 التي استمر حبسه احتياطيًا على ذمتها لعام ونصف تقريبًا قبل صدور أمر بإخلاء سبيله في 2020.
وفي مايو 2022، أصدرت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ حكمًا ضد معاذ بالسجن المشدد لمدة 10، إلا ان الحكم بموجب القانون ليس نهائيًا أو واجب النفاذ، حيث لم يتم التصديق عليه حتى الآن وتقدم محامو معاذ بتظلم للحاكم العسكري لا يزال قيد النظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *