المعركة تبدأ من الساحل الإفريقي.. خط مواجهة جديد في الحرب على الإرهاب

في الوقت الذي تتحرك دول ومؤسسات أممية لطوي صفحات الجماعات المتشددة في عدد من مناطق الاشتباك في العالم، تظهر مناطق أخرى أكثر التهابا يبدو أنها ستكون خط المواجهة الجديد في استراتيجية “الحرب على الإرهاب”.

يوم السبت الماضي، صافحت إدارة ترامب مسئولي حركة طالبان لإنهاء الحرب المستمرة منذ عقدين في أفغانستان باتفاق سلام في العاصمة القطرية الدوحة، قبل أن تعطل المفاوضات بشأن قضية الأسرى والمحتجزين مع الحكومة الأفغانية تنفيذ الاتفاق على الأرض، لكن مثلما تقفل جبهة واحدة في المعركة على الإرهاب ، تنفتح جبهة جديدة.

على الحافة الجنوبية للصحراء ، على امتداد منطقة شبه صحراوية غير مكتظة بالسكان شبه قاحلة تعرف باسم الساحل، الذي يمتد عبر إفريقيا، تجمعت الجماعات الإرهابية المسلحة من جديد تحت راية تنظيم “داعش”،  وبينما حاولت 3 قوى دولية – واحدة بقيادة فرنسا والثانية من قبل الأمم المتحدة والثالثة المستمدة من دول الساحل – وقف انتشار المستنقع الجهادي منذ 7 سنوات إلا أنهم حتى الآن فشلوا في استراتيجيتهم، بحسب “دايلي تليجراف”.

في الوقت ذاته تستعد بريطانيا لتكثيف مشاركتها السياسية والعسكرية والإنسانية في منطقة الساحل خلال الأشهر المقبلة، ويحذر المسؤولون في جميع أنحاء الغرب من أن المنطقة قد بدأت تتفوق على الشرق الأوسط، باعتبارها خط المواجهة الجديد في الحرب على الجماعات الإسلامية المتشددة.

وعلى الرغم من الضربات الجوية الفرنسية المتكررة، وسعت الجماعات الجهادية التي تبيع ولاءها لتنظيم القاعدة وداعش نطاق وصولها إلى ما وراء معاقلها في شمال مالي لإطلاق العنان لإراقة الدماء خارج حدود البلاد، ليثيروا العداوات العرقية والدينية الكامنة عمداً، ويسفكون الدماء لأغراض إثنية في وسط مالي، ويذبحون في الكنائس والقرى في بوركينا فاسو، ويقتادون حربهم إلى النيجر.

ويبدو عدد القتلى في ارتفاع مثير للقلق، ففي بوركينا فاسو وحدها ارتفع أكثر من 600% العام الماضي، حيث قُتل حوالي 5366 شخصًا في بلدان الساحل الفرنكوفوني الخمسة – مالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد وموريتانيا – في عام 2019، طبقًا لجمعية ACLED ، وهي جمعية خيرية ترصد حصيلة القتلى، وتوفي 1214 آخرون حتى الآن هذا العام.

إذا لم يكن ذلك سيئًا بما فيه الكفاية، حذر العديد من المسؤولين في المنطقة من أن الأزمة قد تنتشر قريبًا أكثر فأكثر، حتى تجتاح الدول المستقرة على ساحل خليج غينيا بغرب إفريقيا.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي محمد صالح النظيف: “إذا لم تتم معالجة الأزمة وحلها ، فإن الخطر يكمن في استمرار الإرهاب في التوسع إلى بلدان أخرى”، “ليست منطقة الساحل فقط هي التي تتعرض للتأثر، ولكن الدول التي تتجاوز ذلك، مثل ساحل العاج وغانا وبنين، وما إلى ذلك”.

وحذر قائد القوات الأمريكية الخاصة في إفريقيا الجنرال داج أندرسون، من أنه إذا وطد الجهاديون قبضتهم على المنطقة ، فيمكنهم بسهولة استخدامها منصة انطلاق لتنفيذ هجمات إرهابية في الغرب، قائلا: “نحن نعلم أن تنظيم القاعدة لديه على وجه الخصوص الإرادة والرغبة في مهاجمة الغرب”.

وأضاف: “لا نرى تهديدًا مباشرًا للولايات المتحدة أو أوروبا في الوقت الحالي، ولكن إذا تركنا دون تحديد، فنحن نعلم أن هذه هي رغبتهم، إذا لم نتمكن من التحقق من ذلك فسوف يتابعون تلك الأهداف في النهاية”.

وأجبر الصراع المتفشي أكثر من مليون شخص على الفرا، وبالنظر إلى أن طرق التهريب الرئيسية لأفريقيا تعبر الساحل، فإن استمرار سفك الدماء قد يدفع إلى موجة جديدة من اللاجئين اليائسين إلى أوروبا.

وفي ظل هذه الخلفية، ستشرع بريطانيا في نشر قوات حفظ السلام الأكثر أهمية على خط المواجهة منذ البوسنة في التسعينيات عندما ترسل 250 جنديًا للانضمام إلى بعثة الأمم المتحدة في مالي ، المعروفة باسم مينوسما، في الأشهر المقبلة.

وتحولت هذه المنطقة المعزولة في إفريقيا في غفلة من العالم كله إلى ساحة قتال جديدة بين المتطرفين الإسلاميين والدول الغربية، لذا ومن الضروري ألا تمنح هذه الجماعات المتطرفة فرصة لتهديد شمال إفريقيا وأوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *