المركز المصري: محكمة شمال الجيزة تُحدد جلسات لنظر 12 دعوى قضائية لصحفيين بشبكة رؤية احتجاجًا على فصلهم تعسفيًا

كتبت: ليلى فريد  

أعلن المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن محكمة شمال الجيزة الابتدائية، حددت جلسات لنظر الشكاوى التي قدمها 12 صحفيًا يعملون بشبكة رؤية الإخبارية لمكتب العمل، احتجاجًا على فصلهم تعسفيًا، ومن المنتظر إحالة آخر شكوتين خلال الفترة المقبلة، ليصبح الإجمالي 14.  

وقال المركز في بيان له اليوم الخميس، إن محكمة شمال الجيزة تنظر الشكاوى المقدمة في الفترة ما بين 7 نوفمبر و12 ديسمبر المقبلين، ويطالب الصحفيون بالعودة للعمل، أو التعويض المالي عن فترة عملهم، والحصول على مقابل رصيد الإجازات. 

وأشارالمركز المصري أنه في وقت سابق حضر إليه 14 صحفيًا فصلوا تعسفيًا من شبكة (رؤية الإخبارية) لتقديم الدعم القانوني لهم، وحرروا توكيلات لمحامين المركز المصري للدفاع عن حقوقهم، ومتابعة إجراءت التقاضي. 

وأكد الصحفيون أنهم عملوا بالمؤسسة لفترات تراوحت بين 5 و 10 سنوات، وأنه تم فصلهم دون تحقيق أو إنذار، وتقدم الصحفيون المفصولون بشكاوى إلى مكتب العمل، وينتظرون تحويل الشكاوى إلى المحكمة الاقتصادية للمطالبة بحقوقهم. 

وأعلن المركز المصري تضامنه مع الصحفيين، وتقديم الدعم القانوني لهم للحصول على حقوقهم، وتعويضهم عن الضرر الذي لحق بهم.  

وقال أحد المفصولين إنهم كانوا يعملون في شبكة رؤية الإخبارية بعقد مفتوح المدة غير مؤرخ، بنسخة واحدة مع المؤسسة ولا يملك أي منهم نسخة من عقد التعيين، وفي بداية يونيو 2022، أبرمت إدارة المؤسسة عقدًا جديدًا مدته عام واحد ينتهي في مايو 2023، وتنص المادة العاشرة فيه على (أنه في حال رغبة أحد الطرفين ترك العمل وفسخ التعاقد فعليه تحمل قيمة بقية العقد المالية).  

وأضاف أنهم تفاجئوا في نهاية يوليو 2022 برسائل أرسلت لهم عبر البريد الالكتروني محتواها: (يؤسفنا الاستغناء عن خدماتكم بسبب إعادة هيكلة المؤسسة)، مؤكدا فى الوقت ذاته أن المؤسسة لم تلتزم بمدة الإخطار المذكورة في بنود العقد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *