المحكمة الدستورية تعلن القائمة النهائية للمرشحين لرئاسة سوريا.. مرشحان ضد «الأسد» أحدهما في حزب متحالف مع الحزب الحاكم

أعلنت المحكمة الدستورية العليا في سوريا، الاثنين، القائمة النهائية للمرشحين على منصب رئيس الجمهورية في الانتخابات المقبلة المقررة في 26 مايو الجاري، وذلك بعد رفض طلبات التظلم الستة المقدمة من الراغبين في الترشح.

وأعلن رئيس المحكمة الدستورية العليا، محمد جهاد اللحام، في مؤتمر صحفي يوم الإثنين، القائمة النهائية للمرشحين لمنصب الرئاسة وهم الرئيس الحالي بشار الأسد بجانب كل من المرشح عبد الله سلوم عبد الله، والمرشح الآخر محمود أحمد مرعي.

وأوضح اللحام: «تُحدد الحملة الانتخابية للمرشحين من تاريخ 16 إلى 24 مايو الجاري ويحدد يوم الثلاثاء 25 من الشهر ذاته يوم صمت انتخابي»، بحسب ما نقل موقع «sputniknews».

وكشف اللحام أنه «وردت للمحكمة 6 طلبات تظلم وبعد دراستها تم رفض تلك الطلبات».

وكان رئيس مجلس الشعب السوري، حمودة الصباغ، قد وجه، يوم الأحد، دعوات إلى عدد من برلمانات الدول العربية والأجنبية، لمواكبة سير الانتخابات الرئاسية، التي من المقرر أن تجري في 26 مايو المقبل.

من هما المرشحان الرئاسيان المنافسان للأسد؟

المرشح الرئاسي الأول المنافس للأسد هو عبد الله سلوم عبد الله من مواليد عام 1956، وكان قد شغل منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب سابقا، وانتخب مرتين عضوا في البرلمان السوري، بين عامي 2003 و2007، ومن 2012 حتى 2016.

ويشار إلى أن «سلوم» عضو في حزب «الوحدويين الاشتراكيين»، وهو أحد أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية المتحالفة مع حزب البعث الحاكم، وشغل عدة مناصب فيه منها أمين فرع ريف دمشق للحزب، وعضو المكتب السياسي به، وهو من محافظة حلب، وتحديدا من مدينة أعزاز، التي يحتلها الآن الجيش التركي ومرتزقة موالون له.

أما المرشح الآخر فهو محمود أحمد مرعي، وهو من مواليد عام 1957، ويتحدر من قرية تلفيتا بمنطقة التل بريف دمشق، بحسب موقع «سكاي نيوز».

وحاز مرعي على إجازة في الحقوق من جامعة دمشق، ويعد من رموز معارضة الداخل في سوريا، وقد شغل مناصب عدة منها الأمين العام للجبهة الديمقراطية المعارضة السورية، وأمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي، وعضو وفد معارضة الداخل المفاوض في جنيف، وهو رئيس المنظمة العربية السورية لحقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *