المحامي محمد رمضان: “أمن الدولة” تنظر تجديد حبس الصحفي محمد مصطفى.. نتمنى إخلاء سبيله إنقاذا لحياته

كتب- درب 

قال المحامي الحقوقي محمد رمضان عبد الباسط، إن نيابة أمن الدولة العليا، تنظر، اليوم الأحد، أمر تجديد حبس الصحفي محمد مصطفى موسى، بعد أسبوعين من القبض عليه في الإسكندرية. 

وأضاف رمضان: “الصحفي محمد مصطفى مركب 5 دعامات في القلب، وحبسه يهدد حياته بالخطر، نتمنى إصدار قرار من النيابة بإخلاء سبيله مراعاة لظروفه الصحية وإنقاذا لحياته”. 

وفي 7 نوفمبر الجاري، ألقت قوات الأمن القبض على محمد مصطفى موسى من محافظة الإسكندرية، وظل رهن الاختفاء حتى يوم 14 نوفمبر وظهوره في نيابة أمن الدولة العليا لنظر تجديد حبسه. 

وفي ذلك الوقت، طالب المحامي محمد رمضان نقيب الصحفيين ضياء رشوان والجهات المسؤولة بالتدخل وسرعة الإفراج عنه، مضيفا: “أستاذ محمد عامل 5 دعامات في القلب”. 

ومحمد مصطفى موسى ضمن قائمة تضم 31 صحفيا رهن الحبس الاحتياطي منذ فترات طويلة، بينهم 10 في الحبس منذ أكثر من عامين لأسباب متنوعة. 

يذكر أنه بعد قرار رئيس الجمهورية إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي أبريل الماضي جرى إطلاق سراح ما بين 700 إلى 1100 محبوس احتياطي، لكن منذ ذلك الوقت أيضا لم تتوقف سياسية القبض على المعارضين والمواطنين العاديين؛ حيث استمرت السلطات المصرية في توقيف المئات وإحالتهم إلى نيابة أمن الدولة العليا بتهم نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها. 

وتتبع “درب”، في تقرير صحفي، ما نشره محام حقوقي واحد من تدوينات على موقع “فيسبوك” تضمنت أسماء أشخاص تم التحقيق معهم في نيابة أمن الدولة العليا منذ إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي في 26 أبريل الماضي، وحتى 6 نوفمبر الجاري الذي شهد انطلاق مؤتمر المناخ 2022 بشرم الشيخ. 

كما رصد الموقع عددا من التقارير الحقوقية الصادرة في هذا الشأن والتي تؤكد إلقاء القبض على ضعف عدد المفرج عنهم، حيث تم التحقيق مع 1510 أشخاص في 6 أشهر فقط. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *