المجلس القومي الإيراني: لا يمكن لأي اتفاق أن يقيد حق طهران في تطوير البرنامج النووي السلمي

وكالات

قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، إنه لا يمكن لأي اتفاق أن يقيد حق إيران في تطوير برنامجها النووي السلمي.

وجاء في تغريدة نشرها شمخاني عبر “تويتر”:  “لا يمكن تقييد حق إيران القانوني في مواصلة عملية البحث والتطوير والحفاظ على القدرات والانجازات النووية السلمية، بأية اتفاقية. كما أن توفير أمن هذا البرنامج من الأعمال الشريرة التي يجري دعمها، لا يمكن تجاهله في أي اتفاقية”.

وكانت إيران قد حذّرت، الاثنين الماضي، الدول المنخرطة في عملية تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، من أنها “ستكون أول ضحايا الدولة العبرية”، ودعت تلك الدول “للاستماع الى صوت شعوبها”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي “الكيان المحتل مبني على أساس الإرهاب وخلق التوترات وهو نظام الفصل العنصري الوحيد في العالم ويحاول فرض سلطة قومية على الأراضي الفلسطينية والشعب الفلسطيني، ومرر هذا التعامل العنصري كقانون”.

وتابع: “هذا الكيان وصمة عار على البشرية ويحاول خلق التوتر في المنطقة، والدول التي تطبع معه يجب أن تعرف أنها سوف تكون أول ضحايا هذا الكيان.. إيران تدين التطبيع وتدعو هذه الدول للاستماع الى صوت شعوبها”.

وجاءت هذه الصريحات في الوقت الذي يقوم فيه الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ بزيارة رسمية إلى الإمارات، شدد خلالها على أن “رسالة السلام” تشكل حجر الأساس في علاقات بلده مع الإمارات، وأن زيارته تبعث رسالة إلى شعبي الدولتين والمنطقة ككل مفادها أنه “ينبغي استمرار اتفاقات إبراهيم ويتعين على المزيد من الدول الانضمام إلينا في هذا المسعى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *