المتحدث باسم الحكومة الألمانية: برلين سترسل دبابات “ليوبارد 2” إلى أوكرانيا وسنقدم سُبل النقل والذخيرة الخاصة بها

كتب – أحمد سلامة

قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن هيبيشترايت، في بيان إن ألمانيا سترسل دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، وإنها توافق على إعادة تصديرها من الدول الشريكة إلى كييف.

وقال البيان إن ألمانيا ستوفر في الخطوة الأولى 14 دبابة ليوبارد 2 من المخزونات العسكرية، مضيفا أن تدريب القوات الأوكرانية في ألمانيا سيبدأ قريبا، وستقدم ألمانيا أيضا سبل نقلها والذخيرة الخاصة بها.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه “ممتن بصدق” لقرار برلين “المهم وفي الوقت المناسب”، بتزويد كييف بالدبابات القتالية الرئيسية.

من جانبه، أخبر شولتز البوندستاج، مجلس النواب الألماني، عن قرار بلاده إرسال دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى السماح لدول أخرى بإرسال نفس نوع الدبابات.. مشيرًا إلى أن بلاده واجهت تحديات اقتصادية خاصة بسبب الحرب في أوكرانيا، وأكد أنه سيتم إرسال الدبابات، وأنه “لا يوجد حسابات رياضية لهذه القرارات”.

ولدى سؤاله عن سبب عدم اعتبار إرسال الدبابات استفزازا، قال إنه سيكون “خطأ فادحا” بالنسبة لألمانيا المضي قدما بمفردها.

وردا على سؤال حول احتمال إرسال الولايات المتحدة وألمانيا دبابات قتالية إلى أوكرانيا، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن “الخطة محكوم عليها بالفشل”.وحث على عدم “المبالغة في الإمكانيات التي ستوفرها الدبابات للجيش الأوكراني”.ووصف السفير الروسي في واشنطن عمليات التسليم المحتملة لدبابات قتال أمريكية من واشنطن بأنها “استفزاز صارخ آخر”.وقال مذيع التلفزيون الروسي الحكومي الليلة الماضية، فلاديمير سولوفيوف: “ظهور الدبابات الألمانية [في أوكرانيا] سيقودنا إلى اعتبار الأراضي الألمانية والقواعد العسكرية والمواقع الأخرى أهدافا مشروعة”.يذكر أن بريطانيا تعهدت بإرسال 14 دبابة من طراز تشالنجر إلى أوكرانيا، وتدرس فرنسا إرسال بعضا من دباباتها القتالية “لوكلير” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *