الكونجرس يصادق على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.. وتوالي الاستقالات من إدارة ترامب بعد اقتحام “الكابيتول”

صادق الكونجرس الأمريكي، اليوم الخميس، على فوز جو بايدن بأكثر من 270 صوتا بالمجمع الانتخابي، وهو الحد المطلوب للمرشح للفوز بسباق الرئاسة الأمريكية.

وانتهت عمليات المصادقة على نتائج المجمع الانتخابي حيث يتقدم بايدن بنتيجة 306 أصوات على ترامب الذي نال 232 صوتا، بحسب ما نقل موقع CNN  الأمريكي.

أما في الولايات التي قدم فيها مشرعون اعتراضا على قوز ترامب، ففي بنسلفانيا رفض مجلس النواب اعتراضا قدمه نائب وسيناتور من الحزب الجمهوري لنتيجة أصوات المجمع الانتخابي بتصويت 92-7، بانتظار تصويت مجلس الشيوخ، وفي أريزونا رفض الكونجرس اعتراضا قدمه سيناتور ونائب من الحزب الجمهوري بنتيجة 93-6، في حين رفض مجلس الشيوخ هذا الاعتراض بنتيجة 303-121.

وأخبرت مصادر مطلعة وكالة الأنباء رويترز إن اثنتين من كبار مساعدي السيدة الأمريكية الأولى ميلانيا ترامب استقالتا يوم الأربعاء في أعقاب العنف في مبنى الكونجرس، بينما يفكر مسؤولون كبار آخرون في البيت الأبيض في الاستقالة، بينهم روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي ونائبه ماثيو بوتينجر.

واستقالت ستيفاني غريشام كبيرة موظفي السيدة الأولى بعدما اقتحم أنصار الرئيس دونالد ترامب مبنى الكونجرس لمنع التصديق على نتائج انتخابات الرئاسة.

وقالت غريشام في بيان “تشرفت بخدمة البلد في البيت الأبيض. إنني فخورة للغاية بأني شاركت في مهمة السيدة (ميلانيا) ترامب لمساعدة الأطفال في كل مكان، وفخورة بالإنجازات الكثيرة لهذه الإدارة”.

ولم تذكر غريشام التي أمضت عاما كمتحدثة صحافية باسم البيت الأبيض قبل أن تصبح كبيرة موظفي السيدة الأولى ما إذا كانت استقالتها رد فعل على العنف في العاصمة، لكن مصدرا مطلعا على قرارها قال إن العنف كان القشة الأخيرة بالنسبة لها.

وقال مصدران لرويترز إن ريكي نيسيتا، السكرتيرة الاجتماعية للبيت الأبيض استقالت أيضا، وكذلك سارة ماثيوز، نائبة المتحدث الصحافي باسم البيت الأبيض. في حين ذكر مصدران آخران أيضا إن أوبراين يفكر أيضا في الاستقالة، وكذلك بوتينجر.

وقال أوبراين في بيان في وقت سابق يوم الأربعاء “تحدثت للتو مع نائب الرئيس (مايك) بنس”. وأضاف “فخور بالعمل معه”. وقال مصدر إن هناك أيضا أحاديث داخل البيت الأبيض بأن كريس ليدل، نائب كبير الموظفين قد يستقيل.

نقلت ثلاث شبكات تلفزيونية أمريكية هي “سي إن إن” و”سي بي إس” و”إيه بي سي” مساء الأربعاء أن عددا من الوزراء في إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ناقشوا إمكانية تنحيته بعد أن اقتحم مئات من أنصاره مبنى الكابيتول لتعطيل جلسة المصادقة على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي خسرها ويرفض الإقرار بنتيجتها.

وأفادت تلك الشبكات عن مصادر لم تسمها أن الوزراء بحثوا إمكانية تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي. ويسمح هذا التعديل لنائب الرئيس وأغلبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنه “غير قادر على تحمل أعباء منصبه”.

ويتطلب تفعيل التعديل اجتماع الحكومة برئاسة نائب الرئيس مايك بنس للتصويت على قرار تنحية ترامب، ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤولين جمهوريين لم تسمهم قولهم إن الوزراء ناقشوا فكرة تفعيل التعديل الخامس والعشرين بعدما اعتبروا أن ترامب أصبح “خارج السيطرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *