الكارثة الأكبر في ليبيا.. آلاف القتلى في الإعصار دانيال و10 آلاف مفقود وانهيار سدود وصلاة الغائب على الضحايا (تفاصيل)  

كتبت: ليلى فريد وصحف  

خلفت عاصفة “دانيال” مئات القتلى والمفقودين في أكبر كارثة من نوعها تشهدها ليبيا منذ 40 عامًا، وتواصل فرق الإنقاذ والبحث عملها من أجل الوصول للمناطق المنكوبة التي غمرتها الفيضانات. 

وأكدت مصادر عدة في شرق ليبيا بحسب (بي بي سي) أن السيول التي ضربت درنة ومدنا أخرى أسفرت عن عدد مهول من الضحايا قد يصل إلى الآلاف وعدد المفقودين وصل إلى 10 آلاف شخص حتى الآن. 

وقالت السلطات في شرق ليبيا إن 2300 شخص على الأقل لقوا حتفهم في الفيضانات التي اجتاحت مدينة جراء الإعصار دانيال. 

وذكر الصليب الأحمر أن عدد المفقودين في ليبيا جراء الإعصار دانيال بلغ 10 آلاف. 

وقال جهاز الطوارئ في شرق ليبيا إن السدين الرئيسيين على نهر وادي درنة الصغير انهارا ما تسبب في انزلاقات طينية ضخمة دمّرت جسورا وجرفت العديد من المباني مع سكانها، ويوجد في ليبيا حكومتان تتنافسان على السلطة في البلاد. 

ولم يتم التأكد بعد من الحصيلة الإجمالية لضحايا هذه الكارثة لكن السلطات في شرق ليبيا تتحدث منذ الاثنين عن “آلاف” القتلى والمفقودين. 

وفي سياق متصل أدى مئات المواطنين بليبيا، اليوم الثلاثاء، صلاة الغائب بساحة الكيش في مدينة بنغازي، ترحمًا على ضحايا كارثة «دانيال» المدمر، الذي أودى بحياة الآلاف حتى الآن. 

وبثت صفحة مكتب الأوقاف والشؤون الإسلامية في بنغازي على «فيس بوك» جانبًا من أداء صلاة الغائب على أرواح ضحايا السيول في المنطقة الشرقية. 

وشهدت مناطق الشرق الليبي والجبل الأخضر، مساء الأحد الماضي، سيولًا عارمة تسببت في مقتل وفقدان عشرات المواطنين، وغرق عديد المساكن، وانهيار البنية التحتية جراء العاصفة «دانيال» التي وصلت المنطقة قادمة من البحر المتوسط. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *