القيادة الأمريكية في أوروبا تعلن وصول مجموعة من المقاتلات من طراز “إف 16” إلى رومانيا

وكالات

أعلنت القيادة الأمريكية في أوروبا أن مجموعة من المقاتلات الأمريكية من طراز “إف-16” وصلت إلى رومانيا قادمة من قاعدة شانغداليم الجوية الألمانية.

وجاء في بيان صدر عن القيادة الأمريكية: “ستستخدم مقاتلات “إف-16 Fighting Falcons” والأفراد ومعدات الدعم من “الجناح المقاتل الـ52″ من قاعدة شبانغداليم الألمانية لإجراء العمليات من قاعدة فيتيشتي الجوية” في رومانيا.

وأضاف البيان أن نقل المقاتلات إلى رومانيا هدفه “تعزيز الأمن الإقليمي في ظل التوتر الحالي على خلفية حشد القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا”.

ونقلت الولايات المتحدة الخميس الماضي مجموعة من المقاتلات من طراز “F-15 Eagles” إلى بولندا “لتعزيز الدفاع الجماعي لحلف الناتو”.

في غضون ذلك، دعت مجموعة واسعة من الدول رعاياها المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرة هذا البلد فورا، بينما بادر بعضها إلى إجلاء الدبلوماسيين غير الأساسيين منها، بدعوى وجود “تهديد روسي”.

وقررت 6 دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وإسرائيل وروسيا وألمانيا تخفيض عدد موظفي بعثاتها الدبلوماسية في أوكرانيا.

في الوقت نفسه دعت 29 دولة على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا إضافة إلى 7 دول عربية هي الكويت، العراق، الإمارات، الأردن، السعودية، فلسطين، المغرب.. دعت تلك الدول راعاياها إلى إلى الامتناع عن السفر إلى أوكرانيا أو مغادرة أراضي هذا البلد على وجه السرعة.

كما دعت سويسرا وتركيا رعاياها إلى الامتناع عن زيارة أجزاء من أوكرانيا على خلفية التصعيد الحالي.

ويأتي ذلك في وقت يتحدث فيه كبار المسؤولين الغربيين عن تخطيط روسيا لغزو أوكرانيا، بينما نفت موسكو صحة هذه المزاعم واصفة إياها بـ”حملة دعائية” موجهة ضدها.

وأكدت روسيا اليوم أن شروع الدول الغربية في إجلاء بغض دبلوماسييها في أوكرانيا دفعها إلى إدخال بعض التعديلات أيضا في عدد أفراد بعثاتها الدبلوماسية هناك، وذلك تحسبا لاستفزازات محتملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *