القمة الخليجية| مصر توقع على “بيان العلا” وتوافق مبدئيا على فتح الطيران مع قطر.. وبن سلمان يهاجم إيران.. وترحيب إماراتي بـ”توحيد الصف”

وقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر، مساء اليوم الثلاثاء، على بيان العلا، خلال فعاليات القمة الخليجية الـ41، في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، وبمشاركة قادة الدول الأعضاء، الذي يمهد لمصالحة واسعة تنهي خلاف قطر مع مصر والسعودية  والإمارات والبحرين، بوساطة كويتية أمريكية.

وأفادت مصادر لقناة “العربية” السعودية، اليوم الثلاثاء، بأن مصر ستفتح المجال الجوي للطائرات القطرية على غرار السعودية، وقالت المصادر إن القاهرة وافقت مبدئياً على عودة الطيران مع الدوحة، مؤكدة أن تنفيذ القرار سيكون متوقفاً على عدد من المطالب المصرية، موضحة أردفت بأن لجنة مصرية تقيم الموقف وتفتح خط اتصال مع السعودية والإمارات والبحرين.

وانطلقت، اليوم الثلاثاء أعمال القمة الـ41 لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في العلا، بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبرئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وبحضور كبير مستشاري الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري، حيث تم الاتفاق على بيان القمة الخليجية في العلا بالإجماع، ووقع المشاركون على البيان خلال الجلسة الافتتاحية. كما وقعت مصر على البيان أيضاً، بحسب الخارجية المصرية.

وأعلن ولي العهد السعودي تسمية القمة الخليجية الحالية بـ”قمة السلطان قابوس والشيخ صباح”. وأضاف: “تواجهنا تحديات لمواجهة السلوك الإيراني التخريبي”، مشيراً إلى أن “البرنامج النووي الإيراني يهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي”، واختتم حديثه بالتقدم بالشكر لقادة دول الخليج على هذه الخطوات الشجاعة.

ومن جهته، توجه أمير الكويت الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر المبارك الصباح بالشكر للملك سلمان والسعودية على تنظيم القمة الخليجية، كما أضاف: “نقدر دور القيادة المصرية ودعمها للقضايا التي تهم أمن المنطقة”.

بدوره، أعلن أمين مجلس التعاون، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، أن قادة الخليج اعتمدوا البيان الختامي لقمة العلا، وكانت الوفود المشاركة وصلت إلى قاعة “مرايا”، التي تحتضن أعمال القمة رقم 41 لمجلس التعاون الخليجي.

وفي وقت سابق، وصل قادة الخليج وممثلوهم إلى العلا، لحضور القمة الخليجية، فيما كان في استقبال الوفود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز في العلا، كما وصل وفد قطر برئاسة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للمشاركة في القمة الخليجية، الذي احتضنه بن سلمان عقب نزوله من طائرته.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس الوزراء نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي، اليوم الثلاثاء، إن قمة العلا إيجابية وموحدة للصف ومرسخة للأخوة.

وأضاف محمد بن راشد قائلا: “إن التحديات المحيطة بنا تتطلب قوة وتماسكاً وتعاوناً خليجياً حقيقياً، والمتغيرات المحيطة تتطلب تعاونا خليجيا حقيقيا وعمقا عربيا مستقرا”، وقبيل ذلك أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن “صفحة جديدة مشرقة تبدأ من العلا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *