القضاء الإداري بالمنصورة تصدر 3 أحكام لصالح الصحفيين ضد محافظ الدقهلية لمنعهم من ممارسة عملهم والحصول على المعلومات

المحافظ حذف صحفيين من جروب إعلام المحافظة على”واتس آب” والمحكمة تقضي بتمكينهم من أداء عملهم وحضور المؤتمرات

منى باشا: صدر لصالحنا اليوم ثلاث أحكام تاريخية لأول مرة تصدر بالمحاكم المصرية وستمتد أثارها لكل الصحفين بمصر

كتب – أحمد سلامة

قال المحامي وائل غالي، إن محكمة القضاء الإداري بالمنصورة، أصدرت حكمها يوم الثلاثاء 20 أبريل 2021، بوقف تنفيذ قرار محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار ضد كلًا من الصحفية بالمصري اليوم غادة عبد الحافظ، والصحفية ببوابة الأهرام، منى باشا، والصحفي بمؤسسة ولاد البلد الإعلامية، تامر المهدي، بحذفهم من جروب الصحفيين على تطبيق” الواتس آب”، وتمكينهم من أداء عملهم الصحفي ودخولهم إلى ديوان عام المحافظة.

كانت محكمة القضاء الإداري بالمنصورة قد نظرت في الدعاوي أرقام 3179 لسنة 42 ق، و3171 لسنة 42 ق، و3180 لسنة 42 ق، المقامة من الصحفيين الثلاثة ضد محافظ الدقهلية لمنعهم من دخول المصالح الحكومية وحضور المؤتمرات واللقاءات العامة.
وطالبت الدعاوى بإلغاء قرار المحافظ بمنعهم من دخول مبنى المحافظة وحذفهم من جروب الواتس آب الخاص بالصحفيين والإعلاميين مما حرمهم من الحصول على المعلومات وأخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين الصحف المختلفة حسب نصوص القانون.

وقالت الصحفية غادة عبد الحافظ، إنها أقامت الدعوى، على خلفية بلاغ المحافظ ضدها في شهر نوفمبر 2020، مشيرة إلى أن تفاصيل الأزمة ترجع إلى منتصف مايو 2020، عندما نشرت خبرًا عن إصرار المحافظ على نقل زوجته المصابة بكورونا، بسيارة تابعة للمحافظة لعزلها معه باستراحة المحافظ، رغم اعتراض مديرية الصحة لمخالفة ذلك لبروتوكول التعامل مع المصابين بفيروس كورونا، الصادر من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، والذي يؤكد على الحرص في التعامل مع المصابين ونقلهم بسيارات إسعاف معقمة ذاتيًا ومن خلال فريق عزل يرتدي الملابس الوقائية، للحد من تعرض الآخرين للخطر.

وأوضحت أن المحافظ، تعامل معها بطريقة غير لائقة، وهي الطريقة التي لم تعتد التعامل بها خلال فترة تغطيتها لأخبار المحافظة منذ 20 عامًا، ورغم حرصها على القيام بعملها، فوجئت بحذفها وزملاء آخرين من جروب “الواتس آب” الخاص بالمحافظة، فقامت برفع دعوى ضده في نوفمبر 2020، اعتراضًا على منعها من ممارسة عملها.

من جانبها، قالت الصحفية منى باشا، إنها فوجئت وزوجها الصحفي تامر المهدى أيضًا بحذفهما من جروب “الواتس آب”، في شهر أغسطس الماضي، على خلفية كتاباتها المنشورة على صفحتها الشخصية على “فيسبوك”، والتي انتقدت فيها سلبيات تخص المحافظة، التي تغطي أخبارها منذ عام 2007.

جدير بالذكر، أن المحكمة الاقتصادية بالمنصورة، حكمت يوم الأحد الموافق 14 فبراير 2021 ببراءة الصحفية غادة عبد الحافظ من الاتهامات الموجهة إليها، وذلك في الدعوى رقم 969 لسنة 2020 جنح اقتصادية المنصورة، والتي أقامها محافظ الدقهلية، ضد الصحفية.

وكتبت الصحفية منى باشا عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “احنا النهاردة في المنصورة حصلنا على الحكم ده ضد المحافظ اللي حذفنا من جروبات الشغل عشان شايف اننا ضده، القضية بقالها شهور والحكم صدر النهاردة ودي كانت أول قضية من نوعها”.

وأضافت “صدر لصالحنا اليوم ثلاث أحكام تاريخية لأول مرة تصدر بالمحاكم المصرية وستمتد أثارها لكل السادة الصحافين بمصر
حيث قضت محكمة القضاء الإداري بالمنصورة بوقف تنفيذ قرار محافظ الدقهلية السلبي بالامتناع عن إضافة الطاعن (الصحفي) لجروب الواتس آب المسمى الصحافة والاعلام والمنشئ من إدارة الإعلام بمحافظة الدقهلية والتابع لموقع الواتس اب وما يترتب على ذلك من آثار اخصها بالذكر تمكينه من تغطية الاخبار والحصول على البيانات والمعلومات ودخول ديوان محافظة الدقهلية وحضور مؤتمراتها واللقاءات التنفيذية والاجتماعات العامة بها أسوة ببقية السادة الصحافين.. جاء ذلك نفاذا الدستور المصري والقانون الصحافة الجديدة رقم ١٨٠ لسنة ٢٠١٨.. مبروك للسادة الصحافين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *