«القاهرة للتنمية» تقدم نصائح للنساء لضمان السلامة خلال الحمل والولادة والوقاية من فيروس كورونا


كتبت- كريستين صفوان

قدمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، اليوم الأحد، نصائح للنساء لضمان السلامة خلال الحمل والولادة والوقاية من مرض «كوفيد-19»، الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، مشددة على الصحة الجنسية والإنجابية مسألة بالغة الأهمية في مجال الصحة العامة خلال الفترات التي تشهد انتشار الأوبئة.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي أن ضمان السلامة أثناء الحمل والولادة يعتمد على وجود نُظم صحية فعالة والالتزام الصارم بالاحتياطات الخاصة بالعدوى، مشيرة إلى أنه من المهم أن نسترشد بالحقائق والمعلومات المؤكدة. 

وشدد البيان على ضرورة نقف جنباً إلى جنب ونحارب الوصمة الاجتماعية والإقصاء وأن نضمن حصول النساء على المعلومات والخدمات التي يحتاجونها، خصوصاً الحوامل والمرضعات”. 

ووفق البيان لا يوجد حاليًا دليل علمي على أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بأمراض حادة من عامة السكان، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. 

ومع ذلك، بسبب التغيرات في أجسامهم وجهازهن المناعي، يمكن أن تتأثر النساء الحوامل بشدة ببعض التهابات الجهاز التنفسي. لذلك من المهم أن يتخذوا الاحتياطات لحماية أنفسهم من كوفيد19.

وأكدت المؤسسة أنه لا يوجد أيضا أي دليل حتى الآن على أن المرأة الحامل المصابة بكوفيد-١٩ يمكنها نقل الفيروس إلى جنينها أو طفلها أثناء الحمل أو الولادة.. «حتى الآن، لم يُعثر العثور على الفيروس في عينات من السائل الأمنيوسي أو حليب الأم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية».

وفيما يلي مجموعة النصائح الوقاية من كوفيد19، التي قدمتها مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، إلى النساء فى مرحلة الحمل:

1- ينصح الأطباء النساء فى مرحلة الحمل بعدم الخروج من المنزل إلا في الضرورة القصوى أو المتابعة مع الطبيب فقط، وذلك لمنع اختلاطها وانتقال العدوى.

2- من الممكن إجراء بعض زيارات المتابعة من خلال مكالمات الفيديو بدلاً من الذهاب إلى العيادة.

3- اهتمي بغسل اليدين باستمرار لمدة 20 ثانية بالمياه الصابون، مع تجفيفها جيدا.

4- قوى جهازك المناعي من خلال الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات وخصوصا فيتامين سى حيث انه يعزز صحة الجهاز المناعي ويحد من خطر الإصابة بالعدوى.

5- تجنبي لمس الأسطح في الأماكن العامة واحرصي على ارتداء الأقنعة،القفازات الطبية وتطهير اليدين باستمرار.

6- حافظي على المسافة الآمنة التي لا تقل عن متر بينك وبين اى شخص أخر ، واحرصي على اتباع احتياطات خاصة بالتباعد الاجتماعي.

7- تجنبي لمس الوجه  والعين والأنف دون غسل اليدين جيدا ، حيث تنتقل العدوى عن طريق التلامس.

8- اسألي طبيبك على الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية للحامل أثناء فترة الحمل وذلك لتعزيز صحة الجنين وحمايته من الأمراض والعدوى.

9- ابتعدي عن المصابين بأعراض الأنفلونزا حتى لو كان دور برد بسيط وذلك لحماية جهازك المناعي من خطر الإصابة بالعدوى.

10- يجب عليك الإكثار من شرب المياه والسوائل الطبيعية لأنها تعزز من صحة الجهاز المناعي.

11- خوفك من كوفيد-19 لا يعتبر مبرر للولادة القيصرية طالما لا يوجد لديك مشكلات صحية ، قومي بالتزام المنزل وإتباع التعليمات، واحرصي على الولادة الطبيعية.

12- عدم اصطحاب العدد الكبير من الأهل، والأقارب في المستشفى حرصا على سلامتك أنت، والطفل، وعلي الطبيب/ ة، وكذلك في العيادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *