العلاقات في مرحلة الخطر| توقعات سلبية لمحادثات وزيري الخارجية الأمريكي والروسي بجنيف.. والمناورات الدبلوماسية تسود المشهد

وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه لا يتوقع تغيرات كبيرة في محادثاته مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، التي ستعقد في جنيف، معربا عن أمله في أن تكون موسكو مهتمة بحل الخلافات من خلال الدبلوماسية.

وقال بلينكن في مقابلة مع محطة التلفزيون الألماني الثاني “زد دي إف”، مجيبا عن سؤال حول النتيجة التي يمكن توقعها، أنا “لا أتوقع اختراقات كبيرة”، وأضاف، “آمل، خلال الاجتماع أن نكتشف ما إذا كانت روسيا مهتمة حقًا بحل الخلافات من خلال الحوار والدبلوماسية، أم لا”.

وأشار الوزير الأمريكي إلى أنه تم إجراء العديد من المفاوضات المكثفة مع روسيا مؤخرا، وأتيحت الفرصة للمشاركين لمناقشة نتائج المشاورات وسيكون من الممكن في الاجتماع معرفة النتائج التي خرج بها كل طرف.

ومن المتوقع أن تبدأ المحادثات بين وزيري الخارجية الروسي والأمريكي، عند الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت موسكو، وأشارت مصادر وكالة “سبوتنيك” إلى أن المحادثات ستستمر من ساعتين إلى ساعتين ونصف الساعة، وبعد ذلك سيعقد لافروف وبلينكن مؤتمرين صحفيين منفصلين.

تأتي هذه المباحثات عقب اجتماعات بين روسيا الولايات المتحدة، وروسيا والناتو، حول الضمانات الأمنية، التي تطلبها موسكو بعدم توسع الحلف العسكري الغربي باتجاه الشرق، وضم جمهوريات من الاتحاد السوفيتي السابق، ومن بينها أوكرانيا، وكذلك إنشاء قواعد عسكرية على أراضي هذه الدول.

وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، أنه لا يتوقع حدوث انفراجات مهمة خلال الاجتماع مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، لكنه يتوقع إجابات دقيقة تتعلق بشأن الضمانات الأمنية.

وجاءت تصريحات لافروف خلال اجتماع مشترك مع أنتوني بلينكن في جنيف قال خلالها: “عندما تحدثنا عبر الهاتف وعرضت مقابلتك حتى نتمكن من توضيح مخاوفنا بشكل أكثر وضوحًا، اعتقدنا أنها فكرة مفيدة، حيث نتوقع أن تساعدكم في إعداد ردود محددة على جميع مقترحاتنا. وإعداد مقترحاتكم المضادة، إذا كان لديكم أي منها”.

وقال لافروف، في ندوة صحفية، حول الأنشطة الدبلوماسية الروسية لسنة 2021، إن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة وصلت إلى نقطة حرجة وخطرة، بسبب السياسة التي تنتهجها واشنطن.

وأوضح أن وصول العلاقات الروسية – الأمريكية إلى هذه النقطة، يؤكد الحاجة الماسة إلى حوار موضوعي، وخطوات جادة من قبل الأمريكيين وحلفائهم، بخصوص تقديم ضمانات أمنية موثوقة إلى روسيا.

وتابع: “النشاط العدواني المستمر لحلف شمال الأطلسي على الجناح الشرقي، والأعمال العدائية ضد بلدنا، بما في ذلك التدريبات غير المجدولة، والاقتراب الخطير، ومناورات السفن الحربية والطائرات، والوجود العسكري في الأراضي الأوكرانية، أمر غير مقبول إطلاقا”.

وأكد لافروف على أنه “من المهم الآن العمل على إعادة بناء الثقة، والعودة على الأقل إلى ما يشبه الحياة الطبيعية”، وأضاف أنه “بشكل عام، لا توجد خلافات لا يمكن تجاوزها بين روسيا والولايات المتحدة. كل ما في الأمر أن الزملاء مطالبون بإظهار الإرادة السياسية. نحن مستعدون دائما لإجراء محادثات صادقة. لكننا لن ننخرط في حوار حول الموضوعات التي تحتاجها الولايات المتحدة فقط، عندما يتم تجاهل مخاوفنا المشروعة بتحد”.

وقال إنه على الأمريكيين أن يقوموا “بعمل جاد على اصلاح أخطائهم” ، وأن يستخلصوا الاستنتاجات الصحيحة من محاولاتهم الفاشلة للتدخل في شؤوننا الداخلية، وتصحيح سلوكهم بشكل كبير. حان الوقت للتخلي عن مطالب الهيمنة على العالم”.

وصرّح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قبيل المحادثات في جنيف بأن روسيا لا تخشى أي أحد، بما في ذلك الولايات المتحدة. 

وقال ريابكوف لصحفية من قناة “سي بي سي” التلفزيونية الأمريكية: “لسنا خائفين من أحد، ولا حتى الولايات المتحدة”، وذلك في إجابة على سؤال بشأن الوضع في أوكرانيا، وكان على النحو التالي: “أوكرانيا تخيف روسيا؟ لماذا أنتم تخافون من أوكرانيا؟ لماذا تعتقدون أنكم بحاجة إلى حماية أنفسكم؟”.

وكانت مراسلة القناة التلفزيونية الأمريكية إيلينا رافيني “ترصدت” المسؤول في الخارجية الروسية أمام الحجرة المخصصة للملابس، وكان ذلك قبل وقت قصير من بدء الاجتماع في جنيف.

وذكرت رافيني على حسابها في “تويتر” أن ريابكوف حاول تجنب الأسئلة من زملائها الأمريكيين الآخرين.

يذكر أن جنيف تستضيف يوم الجمعة اجتماعا بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين. ومن المتوقع أن يبدأ في الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي لمدينة موسكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *