العفو الدولية: من المعيب أن تتمكن الولايات المتحدة من المماطلة لوضع حد فوري للهجمات في غزة

كتب – أحمد سلامة

علقت منظمة العفو الدولية على تبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارًا توافقيًا يدعو إلى اتخاذ “إجراءات عاجلة للسماح على الفور بوصول المساعدات الإنسانية بشكل موسع وآمن ودون عوائق” إلى غزة، وتهيئة ”الظروف اللازمة لوقف مستدام للأعمال العدائية”، مشيرة إلى أنه قرار جيد لكنه ليس كافيًا.

وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أنياس كالامار، “هذا قرار ملح جدًا ويجب الترحيب بجميع الجهود الرامية إلى معالجة الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في غزة، ولكنه لا يزال قاصرًا للغاية عن مواجهة المجازر المستمرة والدمار واسع النطاق الذي تسببه هجمات الحكومة الإسرائيلية في قطاع غزة المحتل. لا شيء أقل من وقف فوري لإطلاق النار يكفي لتخفيف معاناة المدنيين الجماعية التي نشهدها”.

وأضافت “أخفق القرار، الذي نُفِّسَ من محتواه بشكل كبير مقارنة بالمسودات السابقة لتجنب استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو)، في الدعوة لوقف فوري للقتال، وبدلًا من ذلك تضمّن دعوة إلى (تهيئة الظروف) لوقف الأعمال العدائية. وبالنظر إلى عدد القتلى الصادم، حيث قُتل أكثر من 20,000 شخص في خلال شهرين ونيّف، والحجم المروع للدمار والخراب في غزة، فإن هذا ببساطة أمر غير مقبول”.

وتابعت “إنه لمن المعيب حقًّا أن تتمكن الولايات المتحدة من المماطلة والتهديد باستخدام حق النقض الذي تتمتّع به لإجبار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على إضعاف الدعوة التي تشتد الحاجة إليها لوضع حد فوري لهجمات جميع الأطراف”.

ويسعى القرار الذي تبناه مجلس الأمن إلى إنشاء “آلية” لتسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة. وكانت مسودات سابقة للقرار قد دعت إلى “وقف الأعمال العدائية” أو “تعليق الأعمال العدائية” بشكل طارئ، ولكن تلك الدعوة حُذفت بسبب اعتراض البعثة الأمريكية.

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت سابقًا حق النقض ضد مشروعي قرارين سابقين يدعوان إلى وقف القتال منذ 7 أكتوبر. فقد استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار قدمته البرازيل يدعو إلى تهدئات لدواعٍ إنسانية في 18 أكتوبر. وعادت لاستخدامه في 8 ديسمبر، ضد مشروع قرار أيده جميع أعضاء مجلس الأمن الآخرين تقريبًا وعشرات الدول الأخرى يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لدواع إنسانية في غزة.

وفي 12 ديسمبر، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة قرارًا غير ملزم يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة. ومن أصل 193 دولة عضو، صوتت 153 دولة لصالح القرار وعارضته 10 دول، من بينها الولايات المتحدة وإسرائيل، مع امتناع 23 دولة عن التصويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *