العزوف عن مشاهدة مسلسلات رمضان: رمضانك أعمال قديمة ونيتفلكس

كتب- حسن مصطفى

رغم تخطي عدد المسلسلات التي قدمها صناع الدراما المصريون في رمضان 2020 حاجز الـ ٢٠ مسلسلًا، إلا أن كثيرين عزفوا عن مشاهدة هذه الأعمال التي تنوعت بين الأكشن والكوميديا، ووصلت إلى الخيال العلمي؛ فما السبب في ذلك؟

قال حسام أحمد، 29 عاما، يعمل مترجما، إنه حاول مشاهدة بعض المسلسلات في بداية شهر رمضان، لكنه وجد قصصها سيئة وفقيرة فنيا وفكريا، مضيفا: «لما بتشوف أول حلقة من المسلسل بتحس إن قصته مهروسة واتعملت 100 مرة وبتتفرج وأنت عارف إيه اللي هيحصل بعد كده، فالموضوع مقرف قوي».

أمر آخر جعل حسام لا يتابع مسلسلات رمضان 2020، حيث قال «احتكار شركة سنيرجي للمحتوى اللي بيوصل للجمهور ده شيء مستفزني جدا وسبب برضو أن مش حابب اتفرج على أي مسلسل».

وأوضح حسام أنه يشاهد حاليا مسلسلات مصرية كوميدية قديمة، وهي «عبودة ماركة مسجلة» «الرجل العناب»، مبررا ذلك بأنها «قديمة بس خفيفة». وأضاف أنه يشاهد أيضا بعض الأعمال الدرامية الأجنبية على منصة «نتفليكس» التي اشترك فيها قبل أيام قليلة من حلول شهر رمضان الجاري.

هديل شعيب، 22 عاما، هي أيضا ترى أن قصص مسلسلات رمضان 2020 مستهلكة، حيث قالت «قصص تقليدية ومعظمها عن الحاجات المعروفة أو صراعات عبيطة والعقدة بتاعت الحبكة سهلة».

وأضافت هديل في تصريحاته لـ«درب» أنها أصبحت لا تستمع بمشاهدة المسلسلات المصرية بوجه عام ودراما رمضان بالأخص لأن قصصها «تقليدية بتعرض تجارب ممكن اكون انا عيشتها في يوم مش حاجة جديدة».

وأوضحت هديل أنها تتابع خلال شهر رمضان الجاري مسلسلات وأفلام أجنبية على منصة «نتفليكس»، لافتة إلى أن قائمة الأعمال التي تشاهدها تضم المسلسل الإسباني «lacasa de papel»، والمسلسلين الأمريكيين «You»، و«Lucifer».

وعوضا عن مسلسلات رمضان، تشاهد شيماء سيد، 30 عاما، أفلام أجنبية على قناة «MBC2» وما تعرضه قناة «روتانا كلاسيك» من أعمال درامية. كما تشاهد فوازير قديمة وبرنامج «من غير كلام» للفنان الراحل حسن مصطفى.

وتبرر شيماء عزوفها عن مشاهدة مسلسلات رمضان 2020 قائلة: «بحس أنها تجارية وغير متصلة بالواقع»، لافتة إلى أنها شاهدت على سبيل المثال حلقة من مسلسل «البرنس» للفنان محمد رمضان وشاهدت إحدى الفنانات والتي من المفترض تعيش في منطقة الشربية وتعرض ابنها للسجن، وهي بـ«ميك آب كامل وعامله شعرها دجراديه»، وهو ما لا يتطابق – حسبما ترى – مع سكان منطقة شعبية مثل الشربية.

وتابعت منتقدة أبطال مسلسلات رمضان 2020: «ياسمين صبري عملت حادثة وطالعة بعد الحادثة بفول ميكب ، ومحمد رمضان كمان عمل حادثة في المسلسل بتاعه ومكنش في وشه خدش واحد»، واستطردت: «تحس إنه مفيش فن حقيقي زي زمان ومفيش فكرة ولا تمثيل كويس ولا إخراج».

وبسؤالها عما كانت قد فكرت في الاشتراك في منصة مثل «واتش ات» أو «نتفليكس»، قالت مستنكرة: «أنا مبحبش الدراما المصرية بوضعها ده هقوم اشترك في واتش ات»، لافتة إلى أن الأفضل لها أن تشترك في «نتفليكس»، مؤكدة أنها تفكر في ذلك فعلا.

وبرغم أن لينا الجمال، 24 عاما، من عشاق الدراما سواء المصرية أو غير المصرية، لكنها لا تشاهد أي أعمال درامية في شهر رمضان، لأنها تشعر أنه «شهر روحانيات أكتر»، وقالت لدرب: «بشوف إنه شهر مميز مينفعش أضيع فيه وقت حتى لو قاعدة مش بعمل حاجه»، لافتة إلى أنها تؤجل مشاهدة أي أعمال درامية إلى ما بعد رمضان.

وأضافت لينا أنها تشعر بأن الصيام في رمضان غير قاصر على الطعام والشراب، بل أيضا يمتد إلى «المسلسلات والأغاني»، موضحة أنها تحب أن تعيش أجواء رمضان، ثم تشاهد بعد انقضائه أية أعمال درامية «ليها معنى» سواء كانت مصرية أو إسبانية أو كورية.. «أي حاجه المهم يكون ليها معنى وفيها فكرة»، لافتة إلى أنها مشتركة في منصة «نتفليكس».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *