الصين تحذر الدول المُقاطعة أوليمبياد بكين الشتوي دبلوماسيا: ستدفع ثمن أفعالها الخاطئة

وكالات

حذرت الصين الدول التي أعلنت مقاطعتها الدبلوماسية لأولمبياد بكين الشتوية المقبلة من أنها “ستدفع ثمن أفعالها الخاطئة”، حسب بي بي سي.

وأعلنت الولايات المتحدة، وبريطانيا، وأستراليا، وكندا، أنها لن ترسل ممثلين حكوميين إلى الألعاب بسبب مخاوف بشأن سجل الصين في مجال حقوق الإنسان.. بينما قالت فرنسا، المستضيفة للألعاب الصيفية المقبلة، إنها لن تنضم إلى المقاطعة.

وقال وانج وين بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن “الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا استخدمت منصة الألعاب الأولمبية لأهداف سياسية”.. وادعت وسائل الإعلام الصينية الرسمية الأربعاء أن بكين “لم تعتزم أبدا دعوة ساسة أمريكيين وغربيين يروجون لموضوع المقاطعة”.

وشهدت العلاقات بين الدول المقاطعة والصين متوترة في السنوات الأخيرة، فقد اتهمت الولايات المتحدة الصين بارتكاب إبادة جماعية في قمعها للأويجور وغيرهم من الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانج بينما نفت الصين جميع ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، قائلة إن شبكة معسكرات الاعتقال في شينجيانغ مخصصة لـ”إعادة تثقيف” الأويجور وغيرهم من المسلمين.

كما توترت العلاقات أيضا بسبب قمع الحريات السياسية في هونغ كونغ والمخاوف بشأن لاعبة التنس الصينية بينج شواي التي لم تظهر لأسابيع بعد أن اتهمت مسؤولا حكوميا كبيرا بالاعتداء الجنسي.

وعلق اتحاد التنس النسائي الأسبوع الماضي جميع البطولات في الصين بسبب “شكوك جدية” بشأن سلامة بينغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *