الصحفيون في أسبوع.. تجديد حبس سيد عبد اللاه وتوفيق غانم وعامر عبد المنعم.. وشكاوى لـ”الصحفيين” حول منع إدخال أدوية لمحبوس

كتب- درب

رصد “درب” أحوال الصحفيين المحبوسين في قضايا سياسية متنوعة خلال الأسبوع المنصرم، والتي تنوعت بين تجديدات لحبس عدد من الصحفيين، وشكاوى من أسر صحفيين بشأن إدخال الأدوية له في محبسه لتدهور حالته الصحية.

البداية كانت مع قرار محكمة جنايات إرهاب القاهرة بتجديد حبس الكاتب الصحفي توفيق غانم، لمدة 45 يوما احتياطيا، ليكمل بذلك خلال الجلسة المقبلة عام في الحبس الاحتياطي.

في 21 مايو 2021، ألقت قوات الأمن القبض على غانم من منزله وبعد خمسة أيام من الاحتجاز غير القانوني، ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا باتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

وفي جلسة محكمة الجنايات يوم الثلاثاء الماضي، قررت المحكمة أيضا تجديد حبس الكاتب الصحفي عامر عبد المنعم، والمحبوس منذ أغسطس 2020 بعد القبض عليه من منزله وإحالته للنيابة التي قررت حبسه.
وألقت قوات الأمن القبض على الكاتب الصحفي عامر عبد المنعم في 13 ديسمبر 2020. وأشار مقربون من عامر عبد المنعم إن قوة أمنية من 7 أفراد يحملون الرشاشات الألية، اقتحموا منزله، وألقوا القبض عليه وجرى اصطحابه لجهة مجهولة.

وفي منتصف ديسمبر 2020، ظهر عامر في نيابة أمن الدولة بعد يومين من القبض عليه وقررت النيابة حبسه ١٥ يوما على ذمة التحقيق في القضية 1017 لسنة 2020 بتهمة نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة في تحقيق أهدافها.
وبعد يومين من تجديد حبس عبد المنعم، تقدمت زوجته بشكوى لنقابة الصحفيين ونقيب وأعضاء مجلس الصحفيين، للمطالبة بالمساعدة في إدخال الأدوية للازمة لحالته الصحية.

وقالت الزوجة في الشكوى التي حصل “درب” على نسخة منها، إنها ذهبت يوم 12 ابريل لزيارة عامر في محبسه وإدخال الأدوية، ولكن جرى منع الدواء، ما اعتبرته “تعنت معها للمرة الثانية”.

ورصدت زوجة الصحفي قائمة الأدوية التي تم منعها على الرغم من أن طبيب السجن هو من كتبها له، حيث تم منع “حقن فيتامين ب المركب، والتي تعتبر جزءا من علاج التهاب الأعصاب الطرفية المصاحب لمرض السكري المزمن”.

وأضافت الزوجة، أنه تم منع الكحل وأي مادة تستخدم للتطهير مكان حقن الانسولين، قائلة “إن المطهر مهم جدا لتطهير مكان الحقنة لمنع التلوث خاصة وأنه في مكان مكتظ بالسحناء”.

وأشارت الزوجة في شكواها، إلى أن السجن منع أيضا إدخال شكاكات لحقن الانسولين، وأيضا فيتامين سي واوميجا 3 اللازمة لرفع مناعة مرضى السكري.

واختتمت الزوجة شكواها قائلة، إن عامر عبد المنعم “مريض سكر من ١٥ سنة وعمره ٥٩ سنة ويحتاج للعلاج.. فأرجو تمكيني ومساعدتي لإدخال هذه الادوية له”.

من القاهرة للسويس، قررت محكمة الجنايات أيضا تجديد حبس الزميل الصحفي سيد عبد اللاه لمدة 45 يوما احتياطيا، ليكمل بذلك عبد اللاه عامين ونصف في الحبس الاحتياطي.

ويواجه الزميل الصحفي في القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر” ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

وكان الزميل عبد اللاه قد تم القبض عليه في سبتمبر 2019 من محافظة السويس أثناء قيامه بمهام عمله ونقل أخبار وتفاصيل أحداث 20 سبتمبر.

وجرى التحقيق مع عبد اللاه وإدراجه على القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، وظل رهن الحبس الاحتياطي على ذمتها حتى قرار المحكمة بإخلاء سبيله دون تنفيذ.

وفوجئ محاميه أثناء احتجازه بقسم الشرطة التابع له في السويس لاستكمال باقي إجراءات إخلاء سبيله، باختفائه وإنكار قسم الشرطة وجوده، ليظهر بعد ذلك في نيابة أمن الدولة لتدويره على قضية جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *