الصحة العالمية: غزة بحاجة إلى مزيد من المساعدات والتقديرات ترجح الاحتياج لـ 100 شاحنة يوميا.. الوضع كارثي

وكالات

قال مدير برنامج الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور ريك برنان، إن قطاع غزة بحاجة إلى مزيد من المساعدات الإنسانية خاصة مع استقبال فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن التقديرات حول ذلك مختلفة فبعض التقديرات ترى أن القطاع بحاجة إلى 100 شاحنة يوميًا، لا تتعلق فقط بالأدوية ولكن الطعام والغذاء والمياه.

وأضاف “نحتاج للاستعداد بأدوات تدفئة وبطانيات نحن على وشك دخول فصل الشتاء”، مؤكدا أن معدل الشاحنات التي تدخل القطاع منذ فتحه من 15-20 شاجنة يوميا، وهو تدفق بطئ، في ضوء الوضع المأساوي والكارثي بالقطاع.

وتابع: “أوضحنا بما لا يدع مجالا للشك إذا لم تزد معدلات دخول الشحنات سنواجه مشكلة شعب غزة باقي في أرضه لكن علينا أن نقدم له ما يجعله يبقى ونقيه مخاطر الوفاة”.

وأشار مدير برنامج الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أن هناك تعاون يتم بين المنظمة ووزارة الصحة المصرية بشكل كبير.

وأضاف خلال مداخلة عبر تطبيق “زووم”، لبرنامج “كلمة أخيرة”، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، والمذاع على قناة “أون”، مساء الإثنين: “نعمل عن قرب مع السلطات المصرية ولدينا علاقات جيدة معها، وهناك تواصل ونقوم بأعلى تنسيقات وعلى أعلى مستوى مع السلطات المصرية”.

ونوه بأنه التقى مع وزير الصحة والذي كان داعما بصورة كبيرة لهم، كذلك رئيس الهلال الأحمر المصري وعرضوا عليه الموقف، وكيفية إدارة القوافل التي من المفترض دخولها إلى قطاع غزة، مشيرا إلى أنهم سلموه قائمة الأولويات التي يحتاجونها في قطاع غزة.

وتابع: “التواصل مع السلطات المصرية يتم بشكل قوي، ونحن نسير على نفس الخطى و الهدف، بل نحاول الاستمرار في العمل وتقديم المساعدات الطبية بشكل مستدام، ونتمنى أن تكون هناك انفراجه في القريب العاجل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *