«الصحة العالمية» تصدر إرشادات للدول للتأكد من تطبيقها قبل تخفيف قيود كورونا.. أهمها «هل تم احتواء العدوى لديكم؟»

المنظمة تؤكد: لا لقاح لـ«كوفيد-19» قبل 12 شهرا.. والصورة في أوروبا متبانية والخطر الأكبر للصين هو الحالات الواردة من الخارج

قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، أنها ستصدر إرشادات للدول الأعضاء في وقت لاحق من يوم الثلاثاء، تحدد 6 خطوات تحتاج تلك الدول للتأكد من تطبيقها قبل البدء في تخفيف أي قيود لكورونا، وأشارت إلى إن عدد الإصابات الجديدة لمرض «كوفيد-19» يتراجع في بعض مناطق أوروبا، وبينها إيطاليا وإسبانيا، لكن الأعداد لا تزال في ازدياد في بريطانيا وتركيا.

ووفقا لرويترز، قالت مارجريت هاريس المتحدثة باسم المنظمة، خلال إفادة صحفية في جنيف: «فيما يتعلق بالتفشي العالمي في المجمل، فإن 90%من الحالات تأتي من أوروبا والولايات المتحدة. ومن ثم فإننا قطعا لم نشهد الذروة بعد».

وذكرت  هاريس أن المنظمة ستصدر إرشادات للدول الأعضاء في وقت لاحق يوم الثلاثاء تحدد 6 خطوات تحتاج تلك الدول للتأكد من تطبيقها قبل البدء في تخفيف أي قيود، مشيرة إلى أن «أهم هذه الخطوات هي .. هل تم احتواء العدوى لديكم؟».

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، إن الولايات المتحدة بها أكبر تفش وبائي في الوقت الراهن وإنها «شريك ممتاز» وأكبر مانح للمنظمة.

وأضافت «ستكون هناك دوما انتقادات للمنظمات. من المهم الإنصات للنقد ولا سيما النقد البناء وعملنا سيستمر بغض النظر عن أي قضايا».

وعبر المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس عن ثقته أمس الاثنين في أن الولايات المتحدة ستواصل تمويل منظمته رغم انتقاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتعامل المنظمة مع جائحة كوفيد-19.

وأصبحت روسيا أكبر مصدر للحالات المستوردة في الصين بعد أن بلغ عدد الحالات التي قدمت من روسيا 409.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية إن «الخطر الأكبر (بالنسبة للصين) هي الحالات الواردة من الخارج». وفيما يتعلق باللقاحات، قالت هاريس «لا ينبغي أن نتوقع لقاحا قبل 12 شهرا أو أكثر».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *