الصحة العالمية تحذر: هذه أعراض التوتر والقلق التي تشبه الإصابة بفيروس كورونا.. احذروا الضغط النفسي

كتب- حسين حسنين

حذرت منظمة الصحة العالمية، من تشابه أعراض الضغط النفسي والعصبي، إلى حد كبير، مع أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مطالبة الجميع بالتعامل مع التوتر وتقليله.

وقالت المنظمة، إن الأعراض الجسدية للتوتر والضغط متمثلة في، الشعور بالصداع وألم في الرقبة والأكتاف وفقدان الشهية والشعور بضيق التنفس، وهي أعراض تتشابه مع أعراض الفيروس المستجد.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، قد قال إن فيروس كورونا “يواصل التفشي سريعا، ويبقى مميتا، ولا تزال غالبية الناس عرضة له”، محذرا من أن العالم دخل مرحلة جديدة وخطيرة للوباء.

وعادت منظمة الصحة العالمية لتدق ناقوس الخطر بشكل أكثر جدية، مع الرفع الجزئي للقيود الصحية التي فرضت جراء أزمة فيروس كورونا، وقالت إن العالم دخل “مرحلة جديدة وخطيرة” من أزمة الوباء، مع بدء الدول تخفيف قيود العزل والتنقل.

وأوضح جيبريسوس، في مؤتمر صحفي افتراضي: “الكثير من الناس بالتأكيد تعبوا من البقاء في بيوتهم، الدول ترغب في إعادة فتح مجتمعاتها واقتصاداتها”، قبل أن يستدرك: “لكن الفيروس يواصل التفشي سريعا، ويبقى مميتا، ولا يزال غالبية الناس عرضة له”.

ودعا المدير العام للمنظمة جميع البلدان والمواطنين إلى توخي اليقظة، وتابع: “استمروا في الحفاظ على التباعد بينكم، والزموا منازلكم إذا شعرتم بالمرض، واستمروا في تغطية أنوفكم وأفواهكم عند السعال، وضعوا كمامة عند اللزوم، واستمروا في غسل أيديكم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *