«الصحة العالمية» تتحدث عن الموقف الحالي للقاحات كورونا أمام متحور «أوميكرون» وتدعو إلى مواصلة اتباع الإجراءات الاحترازية

وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، عن تسجيل 24 دولة حالات إصابة بمتحور أوميكرون حتى الآن، داعية إلى تكثيف الرصد الصحي للكشف المبكر عن الفيروس.

ونقلت صحيفة “الجارديان” عن وكالة “رويترز”، أن المنظمة أكدت أنه لا دليل حتى الآن على تراجع فعالية لقاحات كورونا أمام متحور أوميكرون.

واعتبرت “الصحة العالمية” أنه لا توجد حاجة لتطوير لقاحات جديدة لكورونا، ويجب على مصنعي اللقاحات إجراء بعض التعديلات على اللقاحات الحالية، وفق ما نقلت “رويترز”.

وأشارت المنظمة إلى أن الإصابات الأولى المسجلة بالمتحور أعراضها “خفيفة” و”غير خطرة”، داعية الملقحين ضد كورونا إلى مواصلة اتباع الإجراءات الاحترازية، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.

وعن عودة حظر السفر في بعض الدول، تقول إنه “لهذه الإجراءات تبعات”، لافتة إلى أن أوروبا أصبحت “مركزا لتفشي جائحة كورونا”.

وأثار أوميكرون، المكتشف في جنوب أفريقيا، قلقا أكثر من أي سلالة أخرى منذ ظهور دلتا التي تبين أنها أشد عدوى من متحورات كوفيد-19 السابقة.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن “احتمال انتشار أوميكرون في العالم “مرتفع”، ولكن حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن أي وفاة مرتبطة بالمتحور الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *