الصحة العالمية: الإصابات الجديدة بكورونا الأعلى منذ تفشي الوباء.. و180 دولة انضمت لجهود تمويل اللقاح

أكّد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جبريسوس، الإثنين، أن عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس «كورونا» المستجد بلغ خلال الأيام الأخيرة أعلى مستوى له منذ بدء تفشي الوباء حول العالم، محذّرا من الاعتماد على ما يسمى بـ«مناعة القطيع».

وقال جبريسوس، في تصريحات نشرتها منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الإلكتروني: «كل يوم من الأيام الأربعة الماضية شهد أعلى عدد من الحالات المسجلة حتى حينه»، مضيفا: «حول العالم، نرى الآن زيادة في عدد حالات كوفيد-19 المسجلة خصوصا في أوروبا والأمريكتين».

وحذّر المسؤول الأممي من مناقشة الوصول لمناعة القطيع من خلال إتاحة الفرصة للفيروس بالانتشار، مؤكدا أن مناعة القطيع تتحقق فقط بحماية الناس من الفيروس وليس بتعريضهم للفيروس.

وأضاف: «لم تُستخدم على الإطلاق في تاريخ الصحة العامة مناعة القطيعة كاستراتيجية للاستجابة لتفشٍ، ناهيك عن جائحة، إنها إشكالية علميا وأخلاقيا».

وقالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية أمس، الاثنين، إن ما يزيد على 180 دولة انضمت لجهود المنظمة الرامية إلى تمويل لقاحات مرض كوفيد-19 من أجل توزيعها بشكل عادل على الدول الغنية والفقيرة.

وتحدثت كبيرة العلماء في المنظمة، سمية سواميناثان، عن هذا الرقم خلال إيجاز صحافي عبر الهاتف، وهو يزيد على العدد السابق الذي كان يتجاوز 170 دولة منها الصين.

وأعلن ذلك الرقم يوم الجمعة التحالف العالمي لإنتاج الأمصال واللقاحات (جافي) الذي يعمل مع منظمة الصحة العالمية في برنامج كوفاكس الذي يهدف للمساعدة على شراء وتسليم ملياري جرعة من اللقاحات المعتمدة بحلول نهاية عام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *