السيسي يهنيء نتنياهو على نجاحه في تشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلي 

هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على توليه منصبه رسمياً ونجاحه في تشكيل الحكومة الجديدة للاحتلال. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان اليوم الأحد 1 يناير 2023، بأن الاتصال تناول التباحث بشأن عدد من موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن مناقشة مجمل التطورات الحالية على الساحتين الدولية والإقليمية. 

ووفقا للمتحدث الرسمي، أكد السيسي مواصلة مصر تحركاتها المكثفة في كافة الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وعلى رأسها جهود الحفاظ على التهدئة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، واستئناف المفاوضات بين الجانبين. 

كما شدد على على أهمية تحقيق السلام العادل والشامل بما يساهم في تحقيق الأمن والرخاء لكافة شعوب المنطقة، مؤكدا ضرورة تجنب أية إجراءات من شأنها أن تؤدي لتوتر الأوضاع وتعقيد المشهد الإقليمي. 

كانت الحكومة الائتلافية الجديدة للاحتلال، أدت اليمين الدستورية برئاسة بنيامين نتنياهو، الخميس الماضي، 29 ديسمبر 2022، وأثار التحالف، الذي يضم حزبي الصهيونية الدينية والقوة اليهودية، قلقا محليا ودوليا عند إعلان تشكيله. 

وأعلن التحالف الجديد، على سبيل المثال، أنه سيواصل توسيع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية – في مناطق تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي. 

وأشار المبدأ التوجيهي الأول للحكومة الجديدة الذي نُشر الأربعاء، 28 ديسمبر 2022، إلى الحقوق القومية اليهودية “في جميع أنحاء أرض إسرائيل” – التي تشمل الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية. 

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن إعلان نتنياهو عن الخطوط العريضة لحكومته اليمينية، بتعزيز الاستيطان في الضفة الغربية، مخالف لجميع قرارات الشرعية الدولية وأبرزها القرار رقم (2334) الصادر عن مجلس الأمن الدولي، الذي أكد أن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيه القدس الشرقية، جميعه غير شرعي. 

واعتبر أبو ردينة أن تصريحات نتنياهو وأعضاء حكومته تشكل تصعيدا خطيرا وسيكون لها عواقب على المنطقة، مضيفا أن “على الحكومة الإسرائيلية اليمينية الجديدة، أن تدرك بأنه دون الامتثال لقرارات الشرعية الدولية، فلن يتحقق أي شيء، وأنه لن تبقى هناك أي مستوطنة على أراضي دولة فلسطين المستقلة”، وأكد أنه بدون دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، لن يكون هناك أمن أو استقرار في المنطقة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *