السيسي في القمة العربية الصينية: الأمن المائي تهديد وجودي.. وأدعو إثيوبيا للانخراط في حل دائم لأزمة سد النهضة

العربية  

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الأمن المائي يشكل تهديدا وجوديا لمصر، داعيا إلى وضع القضية على رأس أولويات التعاون العربي الصيني، كما دعا إثيوبيا إلى الانخراط في حل دائم لقضية سد النهضة. 

وقال السيسي، في كلمته خلال القمة العربية الصينية في الرياض، اليوم الجمعة 9 ديسمبر 2022، إن مصر لم تدخر جهدا لتطوير الشراكة العربية الصينية، وعلى رأسها دعم مبادرة الطريق والحزام، مشددا على ضرورة زيادة التنسيق مع الصين لمعالجة الأزمات الدولية والإقليمية. 

وأضاف أن السياسات الصينية المتوازنة محط تقدير واحترام في العالم العربي، مشيرا إلى ضرورة تعزيز التعاون الصيني العربي لمواجهة التحديات العالمية الكبيرة، موضحا أن الشراكة تعززت بتلاقي الحضارتين العربية والصينية، مشددا على ضرورة توسيع آفاق التعاون بين الصين والدول العربية. 

كما اعتبر أن انعقاد القمة العربية الصينية سيعطي دفعة للعلاقات والعمل المشترك، داعيا إلى نقل وتوطين التكنولوجيا لتعزيز التنمية الاقتصادية لدولنا. 

واقترح السيسي في كلمته، خفض الديون على الدول الأكثر تضررا من أزمتي الطاقة والغذاء، مؤكدا ضرورة إنشاء صندوق الخسائر والأضرار لتعويض الدول الأكثر تضررا. 

يشار إلى أن العاصمة السعودية الرياض تستضيف 3 قمم عقب وصول الرئيس الصيني شي جينبينج، إلى السعودية، الأربعاء، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام، يعقد خلالها لقاءات ثنائية، ويشارك في 3 قمم هي: قمة سعودية – صينية برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني، ومشاركة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وقمة خليجية – صينية بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وقمة عربية – صينية بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، وتناقش القمم الثلاث تعزيز العلاقات في كافة المجالات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *