السفير السعودي لدى اليمن: التوصل لاتفاق على وقف إطلاق النار وبدء محادثات لتطبيق اتفاق سلام

وكالات

أعلن سفير السعودية باليمن محمد آل جابرعن توصل حكومة اليمن والمجلس الانتقالي الجنوبي إلى اتفاق على وقف إطلاق النار وبدء محادثات لتطبيق اتفاق سلام.

وكتب آل جابر عبر تويتر اليوم الاثنين: “استمرارا لجهود المملكة ودول التحالف لوقف نزيف الدماء،ورأب الصدع وتوحيد الصف،فقد استجابة الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لطلب وقف إطلاق نار شامل في أبين وإيقاف التصعيد في كل المحافظات بكافة اشكاله،وبدء لجان الطرفين في الاجتماع بالمملكة للتنفيذ العاجل لاتفاق الرياض”.

وأشار إلى الجهود التي سبق أن بذلتها المملكة ودول التحالف لتحقيق اتفاق الرياض وواجهت تحديات مختلفة أدت إلى تعطله، وخروجه عن مساره، وأضاف أن هذه المرحلة تتطلب “إرادة سياسية وتعاونا جادا من طرفي الاتفاق خدمة للمصلحة الوطنية وعودة مؤسسات الدولة لممارسة أعمالها”.

ويأتي الإعلان السعودي بعد أسابيع من اشتباكات عنيفة بين قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، في محافظة أبين وجزيرة سقطرة، التي تمكن الجنوبيون من فرض سيطرتهم عليها.

وأمس الأحد، حث المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أطراف النزاع في البلاد على وقف التصعيد العسكري، مشيرا إلى أنه يتعارض مع روح المفاوضات الجارية برعاية الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *