السعودية تفرض حظر التجوال في محافظة جدة.. وتُعلق الدخول والخروج منها ضمن إجراءات مواجهة كورونا

وكالات

أعلنت السلطات السعودية فرض حظر التجوال في محافظة جدة، وتعليق الدخول والخروج منها ضمن إجراءات منع تفشي فيروس كورونا في المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، اليوم الأحد، عن مسؤول في وزارة الداخلية تأكيده “تقديم موعد منع التجوال في محافظة جدة ليكون ابتداء من الساعة الثالثة من مساء يوم الأحد وللمدة المقررة في الأمر الملكي الصادر في 27 رجب 1441 هجرية”.

وأشار المصدر إلى أن قرار تعليق الدخول والخروج من المحافظة سيبدأ تطبيقه اعتبارا من الساعة الثالثة من مساء اليوم وحتى انتهاء مدة منع التجول المحددة بالأمر الملكي المذكور.

ولفت المصدر إلى أن قرار التعليق هذا لا يشمل الفئات المستثناة في قرار منع التجوال، “مع مراعاة أن يكون الاستثناء في أضيق نطاق ووفق الإجراءات والضوابط التي تضعها الجهة المعنية”.

وشدد المصدر على أن استمرار تعاون جميع المواطنين والمقيمين في تنفيذ الإجراءات الاحترازية الرامية إلى منع انتشار الفيروس سيكون له “أبلغ الأثر في إنجاح الإجراءات المتخذة، وتمكين الجهات الصحية المختصة من تقديم الرعاية الطبية الأفضل ضمانا لسلامة الجميع”.

وتتصدر السعودية قائمة الإصابات عربياً بحوالي 1203،تليها مصر بـ576، والعراق بـ547،  والبحرين بـ476، والإمارات بـ468، والجزائر  بـ454، ولبنان بـ438، والمغرب بـ437، وفق آخر الأرقام المقدمة من جامعة جون هوبكنز الأمريكية التي تنقل الأرقام عن مصادر رسمية.

غير أن نسبة الوفيات تختلف في الدول العربية، ومن أكبر الدول التي سجلت فيها وفيات قياساً لعدد الإصابات، المغرب بـ26 ، والعراق بـ42 ، والجزائر بـ29، ولبنان بـ30، فيما سجلت قطر أول وفاة في البلد، وتزيد نسبة الوفيات المسجلة في عدة بلدان عن معدل 3.4 في المائة، وهو المعدل العالمي، علما أن عدد الكشوفات المخبرية بالمنطقة العربية لا يزال متدنياً.

وتجاوز عدد الوفيات عالمياً 31 ألفاً، بينما تقترب الإصابات من 150 ألفاً، وتوجد الولايات المتحدة على رأس القائمة في عدد الإصابات بحوالي 125 ألف إصابة، وإيطاليا في عدد الوفيات بـ10 آلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *