السجن 10 سنوات لمن تُخالف القانون.. العفو الدولية: مشروع قانون الحجاب القسري «انتهاك بغيض» لحقوق النساء في إيران

انتقدت منظمة العفو الدولية، إقرار البرلمان الإيراني لمشروع قانون جديد من شأنه أن يفرض المزيد من العقوبات الصارمة التي تنتهك بشدة حقوق النساء والفتيات، لافتة إلى أن القانون الجديد يساوي بين خلع الحجاب و”العري”.

وقالت ديانا الطحاوي، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في “العفو الدولية”، في بيان صادر يوم الجمعة، إن مشروع القانون هذا يُعدّ اعتداءً مهينًا على حقوق الإنسان للنساء والفتيات، ومن شأنه أن يرسّخ العنف والتمييز ضدهن في إيران. 

وأضافت أنه “إذا تم إقراره من قبل مجلس صيانة الدستور الإيراني، فإنه سيفاقم المراقبة الخانقة أصلًا، والتحكم بأجساد النساء، وسيتطلب من مختلف الأذرع السياسية والأمنية والإدارية للجمهورية الإسلامية مراقبة الامتثال لقوانين الحجاب القسري، والسيطرة على حياة النساء والفتيات”.

وأشارت إلى أن السلطات الإيرانية تشدد العقوبات ضد النساء والفتيات اللواتي يطالبن بحقوقهن الإنسانية في حرية التعبير والدين والمعتقد واستقلالية الجسد،  وهذا الاعتداء الشامل هو جزء من الجهود المستمرة التي تبذلها السلطات لسحق روح المقاومة بين أولئك الذين تجرأوا على الوقوف ضد عقود من القمع وعدم المساواة كجزء من الانتفاضة الشعبية التي تُعرف بـ “المرأة، الحياة، الحرية”. 

وشددت على أنه “يجب على الدول أن تطالب السلطات الإيرانية، بشكل عاجل، إلى إلغاء مشروع القانون، وإلغاء جميع قوانين ولوائح الحجاب القسري المهينة والتمييزية. كما عليها أن تعتمد سبلًا قانونية على المستوى الدولي لمحاسبة المسؤولين الإيرانيين على ارتكابهم انتهاكات ممنهجة ومستشرية بحق النساء والفتيات وتخطيطهم لذلك وإصدارهم أوامر ترسّخ هذه الانتهاكات”.

يذكر أنه في 20 سبتمبر الجاري، وافق البرلمان الإيراني على “مشروع قانون يؤيّد ثقافة الاحتشام والحجاب”. 

ويحتاج مشروع القانون إلى موافقة مجلس صيانة الدستور الإيراني ليصبح قانونًا. ومن شأنه أن يوسع صلاحيات وقدرات أجهزة الاستخبارات والأمن، بما في ذلك الحرس الثوري، وقوات الباسيج شبه العسكرية والشرطة، للسيطرة على النساء والفتيات والإمعان في اضطهادهن.

ويساوي القانون بين خلع الحجاب و”العري”، وينص على عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات لكل مَن يتحدى قوانين الحجاب القسري. كما يجعل القانون “إهانة الحجاب أو الاستهزاء به” جريمة جنائية يعاقَب عليها بالسجن، والمنع من السفر و/أو الغرامة، ويشجع الأشخاص العاديين والشركات والحراس الموالين للحكومة على فرض الحجاب. 

وفي مايو الماضي، قدمت السلطات إلى البرلمان “مشروع قانون دعم ثقافة العفة والحجاب”.

في أغسطس الماضي، صوت البرلمانيون لصالح مشروع القانون المعدل، الذي لم يتم الإعلان عنه في ذلك الوقت، ليتم اعتماده في لجنة داخلية خاصة مغلقة، من أجل تسريع إقراره، مما يزيد من التهرب من الشفافية والتدقيق العام. وفي 20 سبتمبر وافقت اللجنة الداخلية الخاصة على نص مشروع القانون، ثم أُرسل إلى مجلس صيانة الدستور للموافقة النهائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *