السابعة عربيا.. سلطنة عمان تصدر قرارا بالعفو عن 599 سجيناً خوفا من انتشار فيروس كورونا

بي بي سي

قال موقع إذاعة الـ”بي بي سي” أن سلطان عُمان، هيثم بن طارق آل سعيد، أصدر عفواً عن 599 سجيناً، بينهم 336 أجنبياً بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا لتنضم السلطنة الخليجية إلى قائمة دول المنطقة التي اتخذت قرارات مشابهة في إطار سبل التصدي للوباء.
وتعد عمان الدولة السابعة عربيا التي تقرر إطلاق سراح مسجونين خوفا من انتشار فيرس كورنا .

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة العمانية تسجيل 48 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 419.

ويطالب حقوقيون بإطلاق سراح المزيد من السجناء في المنطقة، بما في ذلك المعتقلون السياسيون خاصة في ظل انتشار الفيروس وضرورة تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وهو أمر لا يمكن في أماكن الاحتجاز.

وكانت ستة دول عربية قد سبقت عمان باتخاذ قرارات مشابهة، آخرها الجزائر، حيث أصدر الرئيس الجزائري، عبد المجيد طبون، الأربعاء، الول من أبريل مرسوما بالعفو شمل حوالي خمسة آلاف سجين ممن لا تزيد الفترة المتبقية على نهاية عقوبتهم عن 18 شهرا.

ورغم أن المرسوم الصادر عن رئاسة الجمهورية الجزائرية لم يأت على ذكر أسباب القرار إلا أنه يأتي في وقت تتخذ فيه البلاد إجراءات احترازية لوقف تفشي فيروس كورونا في الجزائر التي وصل عدد المصابين فيها لأكثر من 700 حالة.

القرار ذاته اتخذته عدة دول عربية خشية تفشي الوباء، فالأردن أيضا اتخذت من جانبها قرارا منتصف مارس الماضي بالإفراج عن 4000 موقوف خشية انتشار فيروس كورونا، مع تأكيدات من دوائر مقربة من الحكومة بقرب الإفراج عن آخرين. وأكد وزير العدل الأردني الأسبق الدكتور إبراهيم العموش لـ(بترا) أنَّ الإفراج عن السجناء مؤقت حسب قرار المجلس القضائي، أوضح أن الاكتظاظ في السجون هو أحد الأسباب الرئيسة لهذا الإفراج، وأنَّ خروجهم يشكل خطوة في الحفاظ على السَّلامة العامة لهم وللمجتمع، مع خروج أكثر من 4 آلاف موقوف.

تونس أيضا انضمت إلى قائمة الدول التي قررت الإفراج عن السجناء لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وحماية المسجونين من مخاطره بعد تزايد حدة انتشار الفيروس عالميا، وقال بيان رئاسي إن الرئيس التونسي قيس سعيد أمر الثلاثاء بالإفراج عن 1420 سجينا في عفو أصدره بسبب الخوف من انتقال عدوى فيروس كورونا الى السجون.

السودان أيضًا انضمت لقائمة الدول التي قررت الافراج عن السجناء.. حيث كشفت وزارة الصحة في السودان أنه تم فحص 4217 سجينا تم العفو والإفراج عنهم وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تقوم بها الوزارة لمجابهة جائحة كورونا.

في فلسطين، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية يوم 25 مارس، إن الرئيس محمود عباس أصدر عفوا خاصا عمن أمضى نصف مدة محكوميته في القضايا الجناحية والجنائية مع احتفاظ حق المجني عليه بالادعاء المدني.

وأضاف أبو ردينة أن هذا القرار يأتي في ظل مخاطر انتشار فيروس “كورونا”، إلا أنه لا ينطبق على المحكومين بعدد من الجنايات الخطرة.

أما البحرين، فقد أعلنت وزارة الداخلية، خلال مارس تنفيذ العفو السامي بحق 1486 من نزلاء مركز الإصلاح والتأهيل، لدواع إنسانية وفي ظل الظروف الراهنة، وسط استمرار تفشي فيروس كوفيد19، المعروف باسم كورونا.

ونقل بيان وزارة الداخلية عن مدير عام الإصلاح والتأهيل في البحرين قوله إن عملية الافراج بدأت بعد استكمال الإجراءات القانونية والفحوص الطبية.

وأضاف أنه تم تقسيم من شملهم العفو الملكي السامي، على دفعات متتالية بحيث يتم إطلاق سراح كل منها، بعد الانتهاء من إجراءات الفحص، لافتاً في الوقت ذاته إلى حرص الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل على توفير الخدمات والرعاية الطبية المتكاملة كافة لللنزلاء كافة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *