الرئيس الأوكراني يعلن التعبئة العامة لمواجهة الغزو الروسي.. ومعارك شمال كييف (تسلسل زمني للحرب وتداعياتها)

مونت كارلو 

في اليوم الثاني من العملية العسكرية التي أعلن عنها الرئيس الروسي ضد أوكرانيا فجر يوم الخميس، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، إلى التعبئة العسكرية العامة لمواجهة الغزو الروسي لبلاده بحسب مرسوم نُشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة الأوكرانية.
من جهة أخرى فرضت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي حزمة من العقوبات ضد روسيا في إجراءات لمنع موسكو من القيام بأعمال تجارية بعملات رئيسية إلى جانب عقوبات على البنوك والشركات المملوكة للدولة.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مداخلة تلفزيونية في وقت مبكر جداً، الخميس، أنه سمح بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.
وسمع دوي انفجارات قوية في عدة مدن من بينها العاصمة كييف. كما سمعت صفارات الإنذار فى العاصمة وكذلك فى مدينة لفيف.

وأكد الجيش الروسي أنه يستهدف فقط المواقع العسكرية الأوكرانية. زعمت موسكو أنها دمرت القواعد الجوية الأوكرانية ووسائط الدفاع المضاد للطائرات، بينما قالت كييف إنها أسقطت خمس طائرات روسية وطائرة هليكوبتر.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب إلى الأمة: “لا داعي للذعر”، “سننتصر”. وتم إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

وصوت مجلس الأمن، اليوم الجمعة، على مشروع قرار يدين الغزو الروسي، وأدانت فرنسا، عبر الرئيس إيمانويل ماكرون، “بشدة قرار روسيا شن حرب على أوكرانيا”، وعقد الرئيس الفرنسي اجتماعا لمجلس الدفاع الساعة 9 صباحاً.

تسلسل زمني

10:31 الجيش الأوكراني: القوات الروسية تقترب من كييف من الجهتين الشرقية والشمالية الشرقية.

10:00 روسيا تمنع كل الطائرات المرتبطة ببريطانيا من دخول مجالها الجوي

9:10 لودريان يصف بوتين بـ”صانع حروب” ويخشى امتداد النزاع في أوكرانيا إلى مولدافيا وجورجيا

8:22 الجيش الأوكراني: معارك تجري شمال العاصمة كييف 

اليوم الثاني من عملية موسكو العسكرية (الجمعة 25 فبراير 2022)

20:43 تحطم طائرة نقل عسكرية في روسيا ومقتل أفراد طاقمها

20:00 بايدن يأمر بإرسال المزيد من القوات الأمريكية إلى ألمانيا

19:50 الرئيس الإيراني يقول لبوتين إن توسع الأطلسي “تهديد خطير” لأمن واستقرار المنطقة

19:48 بايدن: العقوبات الغربية على روسيا تستهدف أربعة مصارف إضافية وأفراداً من النخبة

19:12مودي يتباحث هاتفياً مع بوتين ويدعو إلى “وقف فوري للعنف”

18:52 الرئاسة الأوكرانية تعلن سيطرة القوات الروسية على محطة تشيرنوبيل

18:34 لبنان يدين اجتياح الأراضي الأوكرانية ويدعو روسيا إلى وقف العمليات العسكرية فورا وسحب قواتها

18:27 الجيش الروسي يعلن “نجاح” اليوم الأول من غزوه لأوكرانيا

17:35 بوتين: الهجوم على أوكرانيا هو “السبيل الوحيد” للدفاع عن روسيا وجميع محاولاتنا لتغيير الوضع لم تكن مثمرة 

17:08 توقيف عشرات المتظاهرين المناهضين للحرب على أوكرانيا في موسكو وسان بطرسبرغ

15:42: الاتحاد الأوروبي يستدعي السفير الروسي على خلفية غزو موسكو لأوكرانيا

15:00: صافرات الإنذار تدوي في العاصمة الأوكرانية كييف.

14:55: وزارة الدفاع الروسية تعلن إنها دمرت 74 منشأة عسكرية بينها 11 مطاراً في أوكرانيا

14:31: موسكو تتوعّد المواطنين الروس بعقوبات في حال شاركوا في تظاهرات مناهضة لغزو أوكرانيا

14:23: الشرطة الأوكرانية: روسيا نفذت 203 هجمات منذ بداية اليوم والقتال مستمر في جميع المناطق تقريبا

13:44: ماكرون: الهجوم الروسي “نقطة تحوّل” في التاريخ الأوروبي والعقوبات ستكون “على مستوى الهجوم ولن نكون ضعفاء”.

13:11: أجهزة الطوارئ في أوكرانيا تعلن سقوط طائرة عسكرية أوكرانية ومقتل خمسة أشخاص.

13:09: جونسون يصف فلاديمير بوتين بأنه “دكتاتور” ويتوعد روسيا بعقوبات “هائلة”

12:55: حرس الحدود الأوكراني يتحدث عن اختراق القوات الروسية منطقة العاصمة كييف. انفجارات في محيط العاصمة و”صمت مطلق”. تم إفراغ وسط كييف من سكانها. ازدادت الاختناقات المرورية وأصبح من الصعب للغاية الآن مغادرة المدينة.

12:27: مسؤولون بحرس الحدود الأوكراني: طائرات هليكوبتر روسية تهاجم مطار جوستوميل العسكري قرب كييف. مسؤول بوزارة الداخلية الأوكرانية يعلن إسقاط 3 طائرات هليكوبتر روسية.

12:20: قائد الجيش الألماني ألفونس ميس يعترف بالعجز: “لم أكن لأفكر أبداً بعد 41 عاماً من الخدمة في أوقات السلم أنني سأواجه حرباً وأن الجيش الذي أقوده سيكون عارياً إلى حد ما. الخيارات التي يمكن أن نقدمها للقوى السياسية محدودة للغاية”.

12:07: الرئيس الأوكراني يعتبر أن روسيا تتصرّف مثل “ألمانيا النازية”:
11:53: السلطات المحلية في مدينة أوديسا الأوكرانية تعلن سقوط 18 قتيلا على الأقل في هجوم صاروخي. كما قالت السلطات في بلدة بروفاري إن ما لا يقل عن ستة قتلوا في البلدة الواقعة بالقرب من العاصمة كييف.

11:47: بحسب شاهد من وكالة رويترز – دخان أسود يتصاعد فوق مقر المخابرات التابعة لوزارة الدفاع في وسط كييف.

11:14: أوكرانيا تعلن مقتل أكثر من 40 جنديا أوكرانيّا وحوالي 10 مدنيين في الساعات الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا.

11:11: أغلقت مولدافيا مجالها الجوي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. وأعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية إغلاق مجالها الجوي كذلك.

11:08: رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يدعو إلى اجتماع طارئ “في أقرب وقت ممكن” لرؤساء دول أو حكومات حلف شمال الأطلسي (ناتو) للبحث في الغزو الروسي لأوكرانيا الذي وصفه بأنه “كارثة للقارة الأوروبية”.

11:06: وزير الخارجية الأوكراني على تويتر: “لا، هذا ليس غزوًا روسيًا فقط في شرق أوكرانيا، ولكنه هجوم واسع النطاق من اتجاهات متعددة. لا، الدفاعات الأوكراني لم تنهار. الجيش الأوكراني يقاتل. تقف أوكرانيا بكلتا قدميها على الأرض وتواصل الدفاع عن نفسها”.

10:41: أوكرانيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا (زيلينسكي).

10:00: في بيان صحفي، قالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أنها قتلت حوالي خمسين “محتلاً روسيًا” في شرق أوكرانيا. يمكن أن يشير مصطلح “المحتل الروسي” إلى الجنود الروس والمقاتلين الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

9:40: أعلن المتحدث باسم مجلس أوروبا دانييل هولتجن لوكالة فرانس برس أن المجلس يعقد “اجتماعا استثنائيا” للجنة الوزراء التابعة له، وهيئته التنفيذية في الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت غرينتش في ستراسبورغ بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

9:35: نقلت وكالة بيلتا الحكومية عن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قوله خلال لقاء مع قادة جيشه “قواتنا لن تشارك في هذه العملية”. بينما أفادت كييف أن القوات الروسية تستخدم الأراضي البيلاروسية، حيث تمركزت وحدة منذ أسابيع للمناورات، لشن هجومها على أوكرانيا.

9:12: أمر الرئيس الأوكراني قواته بـ “إلحاق أقصى الخسائر” بالجنود الروس الذين يغزون بلاده، حسبما أشار القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، الجنرال فاليري زالوجني، على فيسبوك.

9:10: روسيا تخاطر بـ”عزلة غير مسبوقة”، صرح بذلك للصحافة في بروكسل رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل. وأوضح أيضا أن الاتحاد الأوروبي يعد مجموعة جديدة من العقوبات “الأكثر صرامة التي تم تنفيذها على الإطلاق”.

9:00: انهيار أسواق الأسهم عند الافتتاح. تراجعت بورصة موسكو قرابة 14 بالمئة عندما أعيد فتحها بعد تعليقها المؤقت يوم الخميس واستمرت في الهبوط. سجلت العملة الروسية الروبل أدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار قبل تدخل البنك المركزي في البلاد. وانخفضت أسهم باريس 4.19٪ وفرانكفورت 4.39٪ ولندن 2.55٪. انخفض مؤشر Eurostoxx 50، المؤشر الأوروبي القياسي، بنسبة 3.52٪. ارتفع سعر برميل نفط برنت المستخرج من بحر الشمال فوق 100 دولار للمرة الأولى منذ أكثر من سبع سنوات. الألمنيوم أيضاً يحطم الأرقام القياسية.

8:37: وفقًا لوكالة الأنباء الروسية إنترفاكس، تم تعليق الملاحة في بحر آزوف، منذ الساعة 1 صباحًا.8:36 صباحا: ماكرون تحدث إلى زيلينسكي الذي دعا إلى “وحدة” الأوروبيين.

8:30: أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه سيترأس اجتماع أزمة صباحي لاتخاذ قرار بشأن “الرد” على “الهجمات المروعة” الروسية ضد أوكرانيا.

8:25: أعلنت الحكومة البولندية أنها طلبت من الناتو تفعيل المادة 4 من معاهدة التحالف، والتي تنص على التشاور في حال وجود تهديد لأمن أحد الأطراف. وقال المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر: “منذ لحظة، قدم السفير البولندي في بروكسل هذا الطلب إلى الأمين العام للناتو، إلى جانب مجموعة من الحلفاء”

8:18: قال حرس الحدود الأوكراني إن “المركبات العسكرية الروسية، بما في ذلك العربات المدرعة، انتهكت الحدود في مناطق تشيرنيجيف قرب الحدود البيلاروسية، وسومي ولوغانسك وخاركيف” عبر نقطة العبور بين شبه جزيرة القرم والبر الرئيسي لأوكرانيا.
8:01: سُمع دوي انفجارات في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في البلاد، وفي ماريوبول، أكبر مدينة أوكرانية بالقرب من خط المواجهة. وفي وقت سابق، سُمع دوي انفجارات في كراماتورسك، المدينة الواقعة في الشرق والتي تعمل كمقر للجيش الأوكراني وفي أوديسا على البحر الأسود.

7:59: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “يدين بشدة قرار روسيا شن حرب على أوكرانيا” ويدعو إلى “الوقف الفوري لعملياتها العسكرية”.

7:44: في مترو كييف، حاول العشرات من السكان الاحتماء أو ركوب قطار وحقيبة في أيديهم لمغادرة المدينة. اختناقات مرورية تتشكل عند مخارج المدينة. “محطات الخدمة تقتحم حرفيا من قبل سائقي السيارات. تشكلت طوابير طويلة على الطريق الذي يربط ماريوبول بزابوريزهيا”.

7:16: نقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن “البنية التحتية العسكرية للقواعد الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية أصبحت خارج الخدمة”. وأضاف أن “منشآت الدفاع الجوي للقوات المسلحة الأوكرانية دمرت”.

7:15: يجب على العالم إنشاء “تحالف مناهض لبوتين” وإجبار روسيا على السلام (زيلينسكي)

7:10: روسيا تعلن تدمير القواعد الجوية الأوكرانية والدفاعات المضادة للطائرات (وكالات)

7:05: ادعت أوكرانيا أنها أسقطت خمس طائرات روسية وطائرة هليكوبتر (للجيش).
6:45: شجب رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل هجوم روسيا على أوكرانيا وتعهدا بمحاسبة موسكو. نحن ندين بشدة الهجوم الروسي غير المبرر على أوكرانيا. وأضافوا: “في هذه الساعات المظلمة، أفكارنا مع أوكرانيا والنساء والرجال والأطفال الأبرياء الذين يواجهون هذا الهجوم غير المبرر والخائفون على حياتهم”.

6:42: قالت حرس الحدود الأوكرانيون في بيان إن روسيا هاجمت أوكرانيا على طول الحدود الروسية والبيلاروسية. تقول أوكرانيا: “تعرضت حدود الدولة الأوكرانية لهجوم من قبل القوات الروسية من روسيا وبيلاروسيا”. وقد تم تنفيذ هذه الهجمات باستخدام “المدفعية”.

6:34: سيجتمع سفراء الدول الثلاثين الأعضاء في الناتو بشكل عاجل صباح الخميس في بروكسل عقب العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، حسبما أعلن المتحدث باسم الحلف.

6:32: اختار بوتين “إراقة الدماء” في أوكرانيا، ندد بوريس جونسون.

6:10: “لا داعي للذعر، نحن مستعدون لأي شيء، سننتصر” ، قال فولوديمير زيلينسكي في رسالة فيديو على فيسبوك.

6:00: تعهد رئيس الاتحاد الأوروبي بتحميل الكرملين “المسؤولية” عن الهجوم “غير المبرر” على أوكرانيا.

5:59: إعلان الأحكام العرفية في أوكرانيا (زيلينسكي).

5:57: الجيش الروسي يعلن استهداف مواقع عسكرية أوكرانية بـ”أسلحة عالية الدقة” (وكالات).

5:50: أعلنت أوكرانيا أيضا إغلاق مجالها الجوي للطيران المدني.

5:48: جو بايدن يتحدث مع الرئيس الأوكراني زيلينسكي (البيت الأبيض).

5:39: موسكو تستهدف “المجلس العسكري الحاكم في كييف”، كما يؤكد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة ، فاسيلي نيبينزيا. وقال في نهاية خطابه أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: “نحن لسنا عدوانيين تجاه الشعب الأوكراني، ولكن تجاه الطغمة الحاكمة في كييف”.

5:30: سيتم طرح مشروع القرار الذي يدين روسيا يوم الخميس في مجلس الأمن الدولي، ومن المتوقع التصويت يوم الجمعة 25 شباط/فبراير (واشنطن).

4:17: شنت روسيا “غزوًا واسع النطاق” لأوكرانيا (وزير الخارجية الأوكراني).

5:15: على مقربة من جبهة الحرب الشرقية، في كراماتورسك، المدينة هي أيضاً مقر للجيش الأوكراني، سمع صحفيو وكالة فرانس برس أربعة انفجارات قوية على الأقل.

5:14: روسيا وأوكرانيا: “هذا الصراع يجب أن ينتهي الآن” ، كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

5:11: استنكر السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، نيكولا دي ريفيير، مساء الأربعاء “ازدراء” روسيا للأمم المتحدة بعد إعلان فلاديمير بوتين “عملية عسكرية” في أوكرانيا.

5:02: الناتو يدين “هجوم روسيا الطائش وغير المبرر”.

4:45: تم الإبلاغ عن انفجارات في مدينة ماريوبول.

4:33: سمع دوي انفجار في كييف.

4:29: بالنسبة لجو بايدن، فإن هجوم روسيا على أوكرانيا سيسبب “معاناة بشرية وخسائر كارثية”. قال الرئيس الأمريكي: “سيحاسب العالم روسيا”.

4:02: وعد الرئيس الروسي بالرد على من يتدخلون في العملية الروسية في أوكرانيا.

3:54: دعا بوتين الجنود الأوكرانيين إلى “إلقاء أسلحتهم”.

3:54: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن عن عملية عسكرية في أوكرانيا للدفاع عن الانفصاليين في شرق البلاد. وقال في بيان مفاجئ أذاعه التلفزيون قبيل الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي: “لقد اتخذت قرارا بعملية عسكرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *